Piczo

Log in!
Stay Signed In
Do you want to access your site more quickly on this computer? Check this box, and your username and password will be remembered for two weeks. Click logout to turn this off.

Stay Safe
Do not check this box if you are using a public computer. You don't want anyone seeing your personal info or messing with your site.
Ok, I got it
ارجع تانى لمحمد
0106261553
محمد عطيه
اخبار فنانين وفنانات من جميع انحاء العالم
هيفاء وهبى والموت يطلبها
نجت النجمة اللبنانية هيفاء وهبي من الموت المحتم باعجوبة الهية، وذلك خلال تصويرها الكليب الخاص بأغنيتها الجديدة (حاسة ما بينا في حاجة) من البومها المقبل، وذلك في مطار رياق العسكري الكائن في منطقة البقاع اللبناني، تحت ادارة المخرج يحي سعادة.
كان المشهد يتطلب نوعاً من المخاطرة، حيث من المفترض ان طائرة مروحية تطارد السيارة المكشوفة التي تقودها هيفاء، وتقترب محلقة منها على علو منخفض، لكن يبدو أن الطيار لم يقدر المسافة جيداً فارتطمت الطائرة بالسيارة، وأصيبت هيفا في مؤخرة الرأس، بالإضافة لتطاير زجاج الشباك الأمامي، كما أدى الإصطدام الى ثقب خزان الوقود في الطائرة وسال الكيروسين من الطائرة التي إندلعت فيها النيران، وإنسكب جزء منه على هيفاء واعضاء فريق العمل الموجودين معها في السيارة خلال تصوير ذلك المشهد. عناصر قوى الجيش اللبناني سارعت لانقاذ هيفاء واعضاء فريق العمل خصوصا لجهة خطر اشتعال الطائرة ما كاد ان يؤدي الى كارثة حقيقية.

ونقلت الى مستشفى خوري العام حيث تم علاج الجرح في رأسها وتنظيفه من نثر الزجاج، وخضعت للمراقبة 24 ساعة، هذا بالإضافة لأخذ صور بالأشعة لجسمها كاملاً للأطمئنان الى عدم وجود كسور.
حيث اكد الطبيب المعالج انها بخير، وإقتصرت الإصابة على رضوض في الرأس والعنق، وبعض التشنج في العضلات، مضيفاً ان العناية الاهلية وحدها هي التي انقذتها نظراً لقوة الضربة التي تلقتها على منطقة حساسة من الرأس يوجد تحتها شريان كبير لو جرح لكانت إصابتها في منتهى الخطورة.
هيفاء شكرت الله اولاً واخيرا على نجاتها لإيمانها العميق بأن اعجوبة حقيقية هي التي خلصتها، كما شكرت ايضا كل من حضر الى المستشفى او اتصل للإطمئنان عليها، وتعد جمهورها بإكمال التصوير فور إستعادتها عافيتها.

هيفاء وجهت أيضاً تحية اكبار خاصة جدا للجيش قيادة وافراداً، لسرعة التصرف ونقلها من مكان الحادث، خصوصا وانه يعاني حاليا ظروفا صعبة للحفاظ على امن واستقرار البلد.
وكانت المؤسسة اللبنانية للإرسال قد بثت تقريراً مفصلاً ليلة أمس حول تفاصيل الحادث، وأجرت لقاءاً مع هيفاء في المستشفى، التي تحدثت عن لحظات الرعب التي عاشتها لحظة الإرتطام.
My Pages
Home Page
صور مطربينpicture
صور اجنبياتforgen
صور منوعات picture
صورغريبةpicture
 sex nar
 اغراء بنات
قراءات اسلاميه
رومانسيRomancik
صور طبيعة
نكـــــــــــــــــت
نصائـــــــــــــح
السياســــــــة
رياضة كووورة
مصارعة
اطفال روعةBabes
محمد
العابGames
حكم وامثال
طرائف وغرائب
مولفتى
اخبار فنانين
خلفيات اسلامية
تفسير القران الكريم
خلفيات الجهاز
كليـــــــــبات1
اخبار الريا ضيين
رقـــــــــص شرقى
خطب اسلاميه
افلام عربى
كليبات رجالى1
مســـــــــــرحيات
كليبات حريمى
كليبات شعبى
كليبات رجالى2
عمروديـــــــــاب
هانـــــى شاكــــــــــــــر
مصطفى كامـــــــل
محمد فؤاد
محمد حماقى
مجد القاسم
محمد منير
رامى صبرى
تامر حسنى
تامر عاشور
حمادة هلال
ايهاب توفيق
فضل شاكر
فارس كرم
وليد توفيق
وليد سعد
وائل جسار
وائل كافورى
رامى عياش
ادم
عبد لحليم حافظ
جورج وسوف
Free cursors for MySpace at www.totallyfreecursors.com!
امل حجازى


انقلب المؤتمر الصحافي الذي سبق حفل توقيع ألبوم المغنية اللبنانية أمل حجازي "بياع الورد" في دبي، إلى دفاع مستميت عن الاتهام الموجه لها بالشذوذ الجنسي في آخر فيديو كليب صورته، وارتدت فيه قميصاً كتب عليه رموز تشير إلى شركة متخصصة في بيع ملابس المثليين.

وأوضحت المغنية اللبنانية خلال المؤتمر الذي عقد أول من أمس، أن لا علم لها بخلفية هذه الرموز، وأنها لم تنتبه لما كتب على القميص، حين قررت ارتداءه في فيديو كليب "بياع الورد"، وأضافت قائلة: "أنا فتاة محافظة وعائلتي كذلك، ولا يمكن أن أفعل أشياء تغضب الله أو تناقض مبادئي".

وألقت حجازي باللوم على بعض الصحافيين الذين يعملون على إجهاض مسيرة أي فنان ناجح، باختلاق أمور غريبة بهدف الإثارة من دون حتى الرجوع إلى صاحب القضية الأصلي.

وتطرقت أمل حجازي إلى خلافها مع خبيرة التغذية مريم نور خلال احد البرامج التلفزيونية، وأبدت استياءها الشديد من تصرف نور التي تجاهلتها تماما خلال الحلقة، وقالت: "يجب أن تحترم مريم نور الشاشة التي تظهر عليها، والملايين الذين يشاهدونها".

وكانت قد ظهرت الفنانة امل حجازي اخيرا في برنامج "شاكو ماكو" الذي يقدمه نيشان ديرهاروتيونيان، وحلت مريم نور ضيفة في الحلقة نفسها الى جانب الاعلامية نضال الاحمدية, الا ان الامور لم تسر على ما يرام، وخصوصاً ان مريم نور المعروفة بسلاطة لسانها كالت الشتائم للعرب والفنانين، مستعملة ألفاظاً وعبارات من العيار الثقيل، وما زاد الطين بلة ان الحلقة عرضت مباشرة على الهواء، ما دفع امل حجازي الى الانسحاب منها، مبدية استياءها من كلام مريم نور وتصرفاتها
من جهة ثانية، استفاضت أمل حجازي بالحديث عن الشكل الجديد الذي ظهرت فيه في الفيديو كليب

الأخير وقصة شعرها، التي أثارت الجدل في الأوساط الفنية، وقالت إن التجدد غايتها وظهورها بشكل مختلف لا يعني ابتذالاً رخيصاً بل جرأة محمودة ومطلوبة.

كما تحدثت حجازي عن شريطها الجديد وتطور خياراتها الفنية من شريط إلى آخر، وقالت إنها أصبحت تملك خبرة جيدة في مجال عملها، مشيرة إلى أنها ليست مضطرة للغناء باللهجة الخليجية، طالما أنها لا تتقنها معتبرة أن أهل الخليج أكثر قدرة على ذلك.

وختمت أمل حجازي المؤتمر الذي حضره مدير أعمالها شربل ضومط ومهاب شرفلي ممثلاً عن شركة «روتانا» بشطب الحرفين اللذين يشيران إلى اتهامها بالشذوذ الجنسي من على ملصق إعلاني كبير تظهر فيه مرتدية القميص الذي أثار المشكل
هيفاء وروبى
هيفاء لروبي : انا النجمة الاولى وانت ظهرت بدون ملابس !
كشفت مصادر مقربة من الفنانة روبي ، ان ألبومها الجديد يحقق نجاحا كبيرا بعكس ما ذكره البعض. الالبوم الذي يحمل عنوان "مشيت ورا احساسي" يحقق مبيعات عالية في منطقة الخليج ومصر, وتؤكد المصادر نفسها ان مكتشفها شريف صبري، انتهز فرصة نجاح الالبوم وقام بتوقيع عقود لحفلات الصيف ومنها جولة اوروبية تستمر اسبوعا تحيي من خلالها مجموعة حفلات للجاليات العربية.
وتفيد المصادر ايضا ان روبي باتت الاغلى اجرا بين المطربات العرب ، حيث تتقاضى عن الحفل الواحد ما يقارب الـ 150 الف دولار. وفي تصريح لروبي قالت فيه انه حان الوقت لتكون النجمة الاولى في العالم العربي ومن بعدها تأتي هيفاء وهبي ونانسي عجرم وماريا وغيرهن. هذا التصريح اثار حفيظة هيفاء وهبي التي اكدت انها ما زالت النجمة الاولى في العالم العربي وان اجر روبي لا يصل الى ربع اجرها, وطلبت هيفاء من روبي عدم الاساءة لها ،لانها لن تسكت خاصة ان روبي على حد قول هيفاء، نجحت لانها ظهرت على الشاشات "من غير ملابس" و"بايحاءات مثيرة ".
الاسم الحقيقى:   تامر حسني شريف


الجنسية:   مصرى

تاريخ الميلاد:   16 أغسطس1977
الحاله الاجتماعية:   غير متزوج
محل الميلاد :   القاهرة ، مصر
الوظيفة:   ملحن / ممثل / مطرب / شاعر
الموقع الاليكترونى :   www.tamerhosny. com
عدد الافلام :   3
عدد الالبومات :   5


دى قصة حيااااتة

المأساة التي عاشها في سفر والده وعدم معرفته له لفترة طويلة وصراحته فيما يخصها ، تعتبر أكثر ما يميز شخصية تامر حسني الذي يحاول تقديم موسيقى وشكل خاص به وحده
ليمر فعلاً بواستطهما إلى القلوب سريعاً ، وتقتع بهما وبه نقابة المهن الموسيقية في الوقت نفسه ليصبح عضواً بها رغم قصر عمره الفني الذي لم يتجاوز الخمسة أعوام بعد
وهوما يعد شرطاً أساسياً للانضمام لعضويتها.

تامر حسني شريف ولد في أغسطس عام 1978 ، في القاهرة لأب مصري وأم سورية ، وتخرج من كلية الإعلام بجامعة 6 أكتوبر
وجاء ظهوره الأول في عالم الغناء على يد المنتج والمخرج نصر محروس صاحب شركة "فري ميوزيك" للانتاج الفني
في أغنية "أنا شكلي هاحبك" التي قدمها ضمن مجموعة من الأغنيات لعدد من الأصوات الجديدة في النسخة الثانية من ألبوم "فري ميكس"
والتي لاقت قبولاً جماهيرياً كبيراً دفع محروس لتقديمه في "مغامرة" تنبأ الكثير بفشلها مع رفيقة الطريق شيرين في ألبوم غنائي كامل
–فري ميكس 3- طبع اسم "تامر وشيرين" في على صخرة الأغنية العربية ، رغم كونهما مغمورين آنذاك ، ليثبتا أحقيتهما في الظهور.

والطريف ، أن إسم تامر ارتبط في البداية كثيراً بشيرين حتى إنه كان هناك من يعتقد أن إسمه "تامر وشيرين" !! بسبب كتابة إسمهما على غلاف الألبوم الأول
و لم يعرف أن إسمه تامر حسني إلا بعد فترة.

ابتعد تامر فترة كبيرة عن سوق الكاسيت بعدها ، رغم تواجده المكثف في الحفلات ، مما أثار بعض الشائعات عن وجود خلافات
بينه وبين محروس الذي وقع معه ومع شيرين عقداً للاحتكار ، ولكن ألبوم "حب" الذي طرح بالأسواق عام 2004 مع "فري ميوزيك" وضع حداً للأقاويل
وأكد موهبة تامر الذي ركز فيه على تقديم أشكال مختلفة من الغناء والموسيقى ، فكانت الرومانسية في أغنيات
"أوصلفك" و"إنت حياتي" و"حب" والدراما في "الوحدة بتقتلني" و"فرصة أخيرة" و"لسه بحبك" وخفة الظل في "إنتي نسيتي نفسك" و"حرقة دم".

رغم قصر عمره الفني إلا أن السينما - كعادتها في إجتذاب نجوم الغناء- شدت إنتباهه فشارك في فيلم "حالة حب" برفقة هاني سلامة وهند صبري وزينة ودنيا وشريف رمزي
والذي قدم هو فيه شخصية "يوسف" التي بدت في نظر البعض مستوحاة من صفحات حياته الواقعية ، حيث عانى في الحقيقة فعلاً من هجرة والده
إلى جانب كثير من المشكلات في طريقه الفني كانت مشابهة لتلك التي تضمنها الفيلم ، ولعل نجاح "حالة حب" هو ما شجعه على خوض تجربة سينمائية ثانية
يستعد لإنهاءها حالياً هي فيلم "سيد العاطفي" مع عبلة كامل وزينة.

و في ظل تطوره ونضوجه ، كان للأخرين من المصريين تجارب غنائية بلهجات عربية أخرى ، إلا إنه أكد دائماً أن الغناء ثقافة وحضارة
لذلك لابد ألا أقدم أعمالي بلهجة أخرى غير التي نشأت و أنا أتحدثها و أضف إلى ذلك عدم إتقاني للغناء بأية من هذه اللهجات" على حد تعبيره.

يعتبره البعض أكثر المطربين الجدد شمولاً ، فهو قادر على التأليف والتلحين لنفسه ولغيره -على غير العادة- منذ فترة كبيرة ، فقدم لشيرين "بص بقى"
ولصديقه بهاء سلطان "مايردش" و"قوم أقف" التي لامه البعض على الظهور في الفيديو كليب الخاص بها كموديل ورد هو بأن "بهاء صديقي ويشرفني أقف جنبي قبل إي اعتبارات تانية!!"
ودائماً ما تكون كلماته و ألحانه وثيقة الصلة بلغة الشباب اليومية.

لتامر حسني العديد من الأغاني التي ظهرت في السوق دون أن توجد في ألبوماته ، و يعد أبرز هذه الأعمال تلك الأغنية التي قدمها إهداء للراحل أحمد زكي أثناء مرضه
في الإحتفالية التي أقيمت بالجامعة الأمريكية من أجل تكريم الفنان الراحل ، ويرى البعض أنه سيكون "نجم الشباب" القادم بعد عمرو دياب معتمدين على التشابه فيما يقدمانه
ومن هذا المنطلق يتمنى تامر أن يقوم بعمل دويتو مع عمرو دياب الذي يشير إليه دوماً باعتباره مثله الأعلى.


اعمالة

افلامة :   عمرو وسلمى   :   سيد العاطفى   :   حالة حب


البوماتة :   يا بنت الاية   :   عنيا بتحبك   :   فرى مكس 3   :   فرى مكس4   :   حب


بعيد عن الغنا لحن وكتب كلمات
انا بقا لشيرين وجدى
عاملة عاملة نيكول سابا
اهى سابيتك مى كساب
بص بقى شيرين
قوم اقف بهاء سلطان



اغانى افلام ومسلسلات
انا مش هخاف ظرف طارق
قول الو ظرف طارق
كل مرة ودى غناها سيد العاطفى
نور عينى سيد العاطفى
خدنى معاك سيد العاطفى



اغانى من غير البومات زى
دينى ودينك
لو كنا بنحبها
لسيرة الذاتية للفنان احمد حلمى


الفنان الكوميدي أحمد حلمي من مواليد القاهرة 18 نوفمبر عام 1968 و يتميز الفنان الكوميدي أحمد حلمي بلونه الخاص و اتجاه المتميز في التمثيل بحيث يصعب مقارنته بأي فنان أخر.

فهو لا يعتمد علي عيوب خلقية ولا علي ادعاء الهبل والهطل، ولا علي الثرثرة بدون داع، إنه حالة كوميدية تشبه بن ستيلر أو هيو جرانت في السينما الأمريكية.

كان الظهور الأول لأحمد حلمي من خلال صوته فقط في 'برنامج عالم عيال' وأثار أسلوبه حالة من الدهشة لدي المشاهدين الكبار منهم والصغار و بعد انتهاء البرنامج كان الجميع في شوق لمشاهدة صاحب هذا الصوت والأداء الجاد الذي يفجر الكوميديا بلا افتعال, حيث كان يعتمد علي فكرة شديدة الجاذبية، وهي إقامة حوار جاد جدا مع مجموعة من الأطفال في مرحلة' الروضة' ثم انتظار تعليق أو إجابة الطفل، التي تأتي لا علاقة لها بالموضوع مما يثير الضحك.

و بعد ذلك بدأ أحمد حلمي الاتجاه إلي السينما المصرية و قدم العديد من الأفلام التي حاظت علي إعجاب الجماهير و لاقت نجاح كبير, و من أول أفلامه كانت مع الراحل علاء ولي الدين في فيلم "الناظر", ثم فيلم"السلم و الثعبان" مع هاني سلامة,   ثم فيلم "55 إسعاف" مع محمد سعد.

ثم توالت العديد من الأفلام له و كان يقوم فيها بالبطولة المطلقة , و منها فيلم "ميدو مشاكل" مع المطربة الشابة شيرين , ثم فيلم "زكي شان" مع الفنان القدير حسن حسني و ياسمين عبد العزيز.

ثم فيلم 'ظرف طارق' وكان بحق أفضل فيلم كوميدي، علي الساحة حيث استطاع أحمد حلمي أن يثبت قدراته الفنية و الكوميدية التي تستحق كل احترام و تقدير.

و من أخر أفلامه هو فيلم "جعلتني مجرما" الذي شاركه في البطولة غادة عادل و الفنان القدير حسن حسني القاسم المشترك في كل أفلام الصيف   و يعد هذا الفيلم من الأفلام شديدة البساطة ، فلا هو يناقش موضوعا سياسيا مفتعلا ، ولا يدعي مناقشة مشاكل البطالة وفساد رجال الأعمال و لكنه يقدم حالة إنسانية يمكن أن تحدث في أي مجتمع وأي زمان.
السيرة الذاتية للفنان عادل أمام


ممثل مصري كوميدي، يعتبر من أهم الممثلين المصريين المعاصرين. ولد في 17 مايو 1946 وتخرج من كلية الزراعة التي تخرج منها الكثير من الفنانين المصريين. بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ثم أسند اليه دور صغير من الفنان فؤاد المهندس في مسرحية السكرتير الفني، ثم أدى مجموعة من الأدوار الصغيرة في أفلام بالأبيض والأسود مثل فيلم عفريت مراتي ولصوص لكن ظرفاء، إلى أن قام ببطولة مسرحية مدرسة المشاغبين التي اطلقت شهرته في الآفاق.
أصبح ممثلاً مرموقاً في مرحلة السبعينيات من خلال أفلام البحث عن فضيحة والبحث عن المتاعب مع الفنان الكبير محمود الميلجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود. ثم تلت ذلك مرحلة أخرى مثل بها أفلام مثل خلي بالك من عقلك وخلي بالك من جيرانك، ثم لعب أدوار أكثر جدية في الثمانينيات ومثل الكثير من الأفلام.
في التسعينات أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل ساخر يهدف أولاً وأخيراً إلى الاضحاك . كون ثنائيا فنيا رائعا مع الفنانة لبلبة ويسرا واللتين اشتركتا معه في الكثير من الأفلام الناجحة. عرف عن عادل امام محاربته للجماعات الاسلاميه والاسلام في معظم افلامه مما حدى بالجماعات الاسلاميه الى اعلان هدر دمه،ومن ذلك الحين اصبح لا يمشي الا مع مجموعه كبيره من البودي جارد، واصبح عنوان حياته الخوف تم اختياره مؤخراً سفيراً للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ، وبذلك أصبح معروفاً على المستوى السياسي العالمي.
المسرح
لعب في المسرح العديد من المسرحيات الناجحة التي استمر عرضها لسنوات طويلة ، بدأها بمدرسة المشاغبين، ثم شاهد ما شافش حاجة والواد سيد الشغال والزعيم وأخيراً بودي جارد التي مازالت تعرض حالياً على مسرح الهرم.

عائلته
عادل إمام متزوج من السيدة هالة الشلقاني ولديه ثلاثة أبناء، أكبرهم المخرج السينمائي رامي إمام و أبتنه الوحيدة سارة إمام المتزوجة من أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر وأخيراً الفنان محمد إمام الدارس بالجامعة الإمريكية بالقاهرة وعادل إمام هو الأخ الأكبر للمنتج عصام إمام وزوج أخته هو الممثل الراحل مصطفى متولي ومن أصدقائه أمين شلبي.

الأعمال الفنية التي شارك بها
من أشهر أعماله الفنية:
ÑãÒ äÞØí الإنس و الجن (عادل إمام - يسرا - عزت العلايلي)
ÑãÒ äÞØí إحنا بتوع الأتوبيس (عادل امام - عبد المنعم مدبولي)
ÑãÒ äÞØí الإرهابي (عادل امام -شيرين - مديحة يسري)
ÑãÒ äÞØí الارهاب والكباب (عادل امام - يسرا)
ÑãÒ äÞØí النوم في العسل (عادل إمام- دلال عبد العزيز-شيرين سيف النصر)
ÑãÒ äÞØí الانسان يعيش مرة واحده (عادل امام - يسرا)
ÑãÒ äÞØí البحث عن فضيحة (عادل امام - ميرفت أمين)
ÑãÒ äÞØí المنسي (عادل امام - يسرا)
ÑãÒ äÞØí النمر والأنثى (اثار الحكيم - عادل امام)
ÑãÒ äÞØí أمير الظلام (دنيا - شيرين سيف النصر - عادل امام - يوسف داود)
ÑãÒ äÞØí أنا اللى قتلت الحنش (صفية العمري - عادل امام)
ÑãÒ äÞØí بخيت وعديلة (عادل إمام - شيرين - مصطفى متولى )
ÑãÒ äÞØí بخيت و عديلة 2 - الجردل و الكنكة (عادل إمام- شيرين - سعيد صالح)
ÑãÒ äÞØí هاللو أمريكا (الجزء الثالث من ثلاثية افلام بخيت و عديلة) (عادل إمام - شيرين - ايناس مكى)
ÑãÒ äÞØí جزيرة الشيطان (عادل امام - يسرا)
ÑãÒ äÞØí حب في الزنزانة (سعاد حسنى - عادل امام)
ÑãÒ äÞØí حتى لايطير الدخان (سهير رمزي - عادل امام)
ÑãÒ äÞØí خلى بالك من عقلك (شريهان - عادل امام)
ÑãÒ äÞØí خمسة باب (عادل امام - عبد المنعم مدبولي - نادية الجندي)
ÑãÒ äÞØí رجب فوق صفيح ساخن (سعيد صالح - عادل امام - ناهد شريف)
ÑãÒ äÞØí سلام يا صاحبى (سعيد صالح - عادل امام)
ÑãÒ äÞØí شمس الزناتي (عادل امام - محمود حميدة)
ÑãÒ äÞØí طيور الظلام (عادل امام - يسرا)
ÑãÒ äÞØí عصابة حماده و توتو (عادل امام - لبلبة)
ÑãÒ äÞØí عنتر شايل سيفه (عادل امام - هالة صدقي)
ÑãÒ äÞØí كراكون في الشارع (عادل امام - يسرا)
ÑãÒ äÞØí لصوص لكن ظرفاء (عادل امام - أحمد مظهر - ماري منيب)
ÑãÒ äÞØí عمارة يعقوبيان (يسرا- هند صبري - خالد صالح - نور الشريف - عادل إمام)
ÑãÒ äÞØí مرجان أحمد مرجان (ميرفت أمين - شريف سلامة - بسمة)
ÑãÒ äÞØí الجحيم ( عادل إمام - مديحة كامل )

المسرحيات

    * مدرسة المشاغبين (سهير البابلي - عادل امام - يونس شلبي - سعيد صالح - أحمد زكي - هادى الجيار - حسن مصطفي - نظيم شعراوي - عبد الله فرغلي)
    * شاهد ما شافش حاجة (عادل امام)
    * الزعيم (عادل امام - أحمد راتب - رجاء الجداوي -مصطفى متولي)
    * الواد سيد الشغال (عادل امام - مشيرة أسماعيل - عمر الحريري - رجاء الجداوي- مصطفى متولي-عزة بهاء)
    * بودي جارد

المسلسلات التليفزيونية

    * أحلام الفتى الطائر (عادل امام - عمر الحريري)
    * دموع في عيون وقحة (عادل امام - معالي زايد)
السيرة الذاتية للفنان عمرو دياب

عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب (11 تشرين الثاني 1961 في بورسعيد) المعروف باسم عمرو دياب.

السيرة الذاتية
ولد عمرو دياب في محافظةالشرقية . أبوه، عبد الباسط عبد العزيز دياب، عندما فشل الاب في العثور على عمل بمحافظة الشرقية ذهب مع عمال التراحيل إلى مديرية التحرير وهناك فشل في الاستمرار في عمله فهاجر إلى بور سعيد، وفيها جرب عدة مهن حرة وعانى الامرين حتى عمل عاملا للبناء في ميناء بورسعيد وبعد انتهاء البناء استمر في العمل بالميناء مع عمال الشحن والتفريغ.

نظرة عامة
في الوقت المناسب بدراسته الموسيقية في أكاديمية القاهرة للفن والذي تخرج منها عام 1986. بعد فترة قصيرة أصدر عمرو ألبومه الأول والذي حقق نجاحًا سريعًا.منذ ذلك الوقت حتى الآن أصدر عمرو 16 ألبوم ومعظمها حققت مبيعات هائلة . أقام عمرو حفلات في أستراليا، و كندا، و أوروبا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.
في سنة 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الافريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنكليزية والفرنسية كما لو أنه كان يغني بالعربية. هذا الحفل عرض في التلفاز في العالم العربي وأبرز في إذاعة CNN. بالإضافة إلى مكنكمنمتااشتراكه في بعض الأفلام من ضمنها فلم ضحك ولعب, الذي افتتح مهرجان الأفلام المصرية سنة 1993. في هذا الفيلم، من إخراج طارق التلمساني، مثل عمرو إلى جانب أشهر ممثل عربي في العالم، الفنان عمر الشريف. في فيلم أيس كريم، إخراج خيري بشارة، كان لعمرو دور البطل الرئيسي في الفيلم.و يستعد عمرو دياب لتمثيل فيلم جديد تحت اسم مبديء هو "الحلم" و في رواية أخرى "سندباد" و ذلك مع شركة جودنيوز للإنتاج الفني و هي الشركة التي أنتجت الفيلم المصري الضخم "عمارة يعقوبيان"،وهو أحد المرشحرين لبطولة فيلم العراف الجاسوسي من كتابات الكاتب المصري نبيل فاروق .

الألبومات
قائمة البومات عمرو دياب
ÑãÒ äÞØí خليك معايا من المتوقع صدوره في 2007
ÑãÒ äÞØí كمل كلامك 2005
ÑãÒ äÞØí ليلي نهاري 2004
ÑãÒ äÞØí علم قلبي 2003
ÑãÒ äÞØí أكتر واحد 2001
ÑãÒ äÞØí تملي معاك 2000
ÑãÒ äÞØí قمرين 1999
ÑãÒ äÞØí عودوني 1998
ÑãÒ äÞØí نور العين 1996
ÑãÒ äÞØí راجعين 1995
ÑãÒ äÞØí و يلوموني 1994
ÑãÒ äÞØí ذكريات 1994
ÑãÒ äÞØí يا عمرنا 1993
ÑãÒ äÞØí أيامنا 1992
ÑãÒ äÞØí أيس كريم في جليم 1992
ÑãÒ äÞØí حبيبتي 1991
ÑãÒ äÞØí ما تخافيش 1990
ÑãÒ äÞØí شوقنا 1988
ÑãÒ äÞØí ميال 1988
ÑãÒ äÞØí خالصين 1987
ÑãÒ äÞØí هلا هلا 1987
ÑãÒ äÞØí غني من قلبك 1987
ÑãÒ äÞØí يا طريق 1988
ÑãÒ äÞØí آسف لا يوجد حل آخر 1988
ÑãÒ äÞØí طريق 1984

السينما

    * أيس كريم في جليم ( عمرو دياب - جيهان فاضل)
    * ضحك ولعب وجد وحب (عمرو دياب - يسرا)
    * العفاريت ( عمرو دياب - مديحة كامل)
    * السجينتان ( عمرو دياب - الهام شاهين - سماح انور
اخبار فنانين جديدة جدا

--------------------------------------------------------------------------------

في حلقة شارك فيها السعيد وبوزيان
لطيفة وهاني شاكر يتألقان
تميزت الحلقة الحاديةعشرة من البرنامج الموسيقي الناجح «تاراتاتا» التي تعرض غدا السبت على شاشة تلفزيون دبي بأجواء طربية كلاسيكية خاصة انها جمعت صوتين من اجمل الأصوات هما المطربة التونسية لطيفة التي استضافت في هذه الحلقة أمير الغناء العربي المطرب الكبير هاني شاكر، بالاضافة للنجم الاماراتي فايز السعيد والمطرب التونسي شكري بوزيان.

نص الجو

وفي البداية غنت لطيفة اغنيتها الشهيرة «بنص الجو» من البومها الأخير الذي تعاونت فيه مع المبدع زياد الرحباني والذي قدم لطيفة بأسلوب غنائي جديد وجريء لاقى الكثير من الترحيب على المستوى الجماهيري.
وعقب ذلك قدمت لطيفة دويتو غنائي مع هاني شاكر في أغنية «بحلف بسماها» لعبدالحليم حافظ وهي الإطلالة الثانية لشاكر في تاراتاتا الذي أكد ان مشاركته الثانية لها سببان: الأول تقديره ومحبته للمطربة لطيفة والثاني هي تعبير عن الثقة التي يضعها في البرنامج الذي يهدف الى معرفة المشاهدين من الخليج الى المحيط بالتقاليد واللهجات والأنماط الموسيقية التي تميز كلا من هذه المناطق وان يقدم ايضا نماذج موسيقية راقية تختلف عن تلك السائدة تجاريا اليوم.

تجانس

وشهدت الحلقة أيضا استضافة لطيفة لأحد أهم الفنانين التونسيين منذ 30 سنة وحتى اليوم وهو المطرب شكري بوزيان صاحب الجماهيرية الكبيرة في تونس والذي غنت معه لطيفة أغنية جميلة من تأليفه بعنوان «صلي على» وقد بدا واضحا على المسرح مدى عمق الصداقة التي تربط الفنانين منذ سنين من خلال التجانس بينهما في الأداء والسلطنة.
وشهدت الحلقة ايضا تقديم دويتو غنائي بين لطيفة والمطرب الموهوب فايز السعيد حيث أبدع الاثنان في أغنية «انا بتبع قلبي» للمطرب الكبير عبدالله الرويشد.

بحبك يا غالي

من جانب آخر، شهدت الحلقة بخلاف الدويتوهات الرائعة التي تم تقديمها قيام كل فنان من الفنانين الثلاثة بتقديم وصلة غنائية فردية من أعمالهم الخاصة، ففي هذه الحلقة محطات غنائية متميزة لهم فغنت لطيفة أغنية «شفتو بعيني» وغنى هاني شاكر «بحبك يا غالي» وفايز السعيد غنى أغنية «سويتلي مشاكل» وغنى شكري بوزيان اغنيته الشهيرة «والله ما نسامحك». وكان مسك الختام لهذه الحلقة عندما غنت لطيفة وفايز وشكري أغنية «بحب بغرامك» وهي الأغنية التي أمتعت الحضور ليسدل الستار على حلقة رائعة اثبتت فيها لطيفة وضيوفها ان الغناء ليس مهنة وشهرة ونجاحا، بل انه شغف وتعبير وإحساس قبل أي شيء.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المطربة سعاد ماسى تقتحم اروبا




القاهرة – العرب اونلاين : قالت المطربة الجزائرية وعازفة الغيتار سعاد ماسى انها نجحت فى الجمع بين الثقافتين العربية والغربية وفى الفوز بمعجبين جُدد من الجانبين.

وتؤدى ماسى -34 عاما- الموسيقى الشعبية الأمريكية وموسيقى الريف الأمريكى المألوفة لمستمعيها فى الغرب لكن كلمات أغانيها العربية لا يفهمها أغلب مستمعيها.

وقالت ماسى ان ما يعجبها فى أوروبا هو أنها تغنى موسيقاهم بكلمات عربية وفى البلدان العربية مثل الجزائر هو انها تغنى الموسيقى الغربية بالعربية.

وعلى الرغم من ان الغناء باللغة العربية يفرض بعض القيود تقول ماسى أنها ستصر على محاولة خلق مساحة ما للغة على ساحة الموسيقى الغربية.

وقالت ان حياة الفنانين العرب فى الخارج صارت صعبة بعد هجمات الحادى عشر من سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة وقالت "أنا وكل الفنانين العرب واجهنا مشاكل , كانت هناك بعض قنوات التلفزيون والراديو لاترضى ان تذيع الأغانى لكننى أُصر على ان أغنى بالعربي."

وأضافت "أنا دائما أحارب كى أغنى بالعربى بالرغم من انهم يقولون لى غنى بلانجليزية أو الفرنسية."

وفى ثلاثة ألبومات غنائية رئيسية تحمل اسم ماسى التى تؤلف وتلحن أغانيها بنفسها تراوحت الموضوعات التى تناولتها بين أقلية البربر فى الجزائر والحنين الى الماضى فى ألبوم " دار جدي"

ونشأت ماسى وهى أُم لمولودة عمرها الآن 18 شهرا فى حى باب العود العمالى بالعاصمة الجزائرية وبدأت الغناء وعزف الغيتار فى سن مُبكرة.

وبدأت ماسى التى تأثرت بفنانين بارزين مثل اميلو هاريس وجوان بايز حياتها المهنية فى فرقة "ترتيانا دا.الجير" لموسيقى الفلامنكو ثم انضمت لاحقا لفرقة " اتاكور" للموسيقى الصاخبة وكانت أغلب المؤثرات الأولى فى حياتها الفنية غربية.

لكن أول اتصال لها مع الجماهير الغربية حدث لاحقا فى باريس عام 1999 عندما غنت فى مهرجان المرأة الجزائرية.

وتعاقدت شركة يونيفرسال فى فرنسا معها بعدها بثلاثة أيام فيما اتخذت هى من باريس مقرا مهنيا لها.

وقالت ماسى بلغة عربية مُطَعَمة بكلمات فرنسية "لم أكن أُفكر فى يوم من الأيام ان أصبح فنانة كما الآن لأننى من عائلة محافظة جدا ولأننى درست الهندسة."

وأضافت بابتسامة "فى البداية كانت أُمى لاتوافق أبدا ان اتعلم الموسيقى ولكن كنت أخرج فى الخفاء لألعب الغيتار وأخويا كانا يساعداني."

وقالت وهى تتأمل تجربتها الشخصية "العالم العربى لا يُقَدِر المطربات حق قدرهن وتفكر المرأة قبل الانخراط فى تأليف أو تعلم الموسيقى."

وأضافت "هى مشكلة تربية وليست قدرات, فى الموسيقى لا يوجد فرق بين النساء والرجال."

وقالت عندما كنت صغيرة كنت أكره الأغانى الشعبية, الجزائر كانت منغلقة جدا والأغانى التى كانت تغنى من قبل فرق تكساس ورولنج ستونز كانت شيئا جديدا فى الجزائر وكنت متأثرة أكثر بالموسيقى الغربية والآن وأنا أعيش فى أوروبا أرجع الى الموسيقى العربية والافريقية."


------------------------------------------------------------------------------------------------------------
كبار الفنانين والمغنين اليمنيين في اعتصام تحرير الإعلام الاسبوع القادم
المخلافي يدعو لقائمة سوداء والانسي يعتبر التحكم في الاعلام الالكتروني دفعا لممارسته   حضور ندوة تحرير وسائل الإعلام انهم سبخصصون فعالية الأسبوع القادم لتكون مهرجاناً مسرحياً فنياً مفتوحاً أمام مجلس الوزراء يتم فيه استضافة كبار الفنانين من كبار المغنين والممثلين للمطالبة بتحرير كافة وسائل الإعلام.
وأكد المعتصمون خلال اعتصامهم الأسبوعي السادس على التولي اليوم بأنهم سوف يستمرون في المطالبة بتحرير كافة وسائل الإعلام حتى تتحقق تلك المطالب وأن أي إجراءات مهما كانت لن تمنعهم من مواصلة المطالبة بهذا الحق الإنساني.
من جهته دعا "عبدالملك المخلافي" إلى إسقاط العقليات الشمولية كونها المتحكمة في كل شييء وليست القوانين المتخلفة كما يعتقد البعض.
وقال "المخلافي" في كلمة له اليوم أمام اعتصام منظمات المجتمع المدني والصحفيين وأعضاء مجلس النواب المطالبين بتحرير كافة وسائل الاعلام بأن الموروث الشمولي هو من يحكم الان وليست القوانين التي بأن أغلبها بحاجة إلى تعديل بما في ذلك قانون الصحافة والمطبوعات الحالي.
واقترح "د. المخلافي" بعمل قوائم سوداء يتم فيها إدراج أسماء الشموليين وتعريتهم عبر وسائل الاعلام المتاحة الان قائلاً بأن الشموليين يدعون أنهم بممارساتهم القعمية وغير القانونية يحمون الوطن في حين أنهم يحمون شموليتهم.
من جهته أكد المحامي خالد الانسي في ورقة له حول إمكانية قوننة وسائل الاعلام الاكتروني بأن ذلك أمر مستحيل لأن أعظم الدول وأكثرها قدرة وتقنية لم تستطع لك قائلاً بأن من يدعو إلى قوننة الصحف الالكترونية هو يدعو أساساً إلى شرعنة التسلط وصناعة التمرد والعنف والقمع.
وقال الانسي: نحن مع القانون ولكننا في الوقت نفسه ضد مشاريع التسلط والالغاء موضحاً بأن منع الصحافة الالكترونية من العمل وحجبها بموجب قانون سيدفع كثيرين إلى إنشاء مواقع الكترونية سرية وغير معروفة المصدر كما يفعل تنظيم القاعدة فبدلاً من أن المواقع الموجودة معروف أصحابها سيصبح الامر مجهولاً وفي هذا إمكانية خطورة أكثر.
وتساءل الآنسي عن غياب وسائل الإعلام الرسمية من تغطية مطالبات الشعب اليمني هذه مع أنهم يدفعون الضرائب التي ينفق منها على تلك الأجهزة قائلاً بأن عدم مشاركة المسئولين للناس فس مطالبهم عبر الكلمة والحوار يدل على أن السلطة تصنع ثقافة العنف إذ أن رموزها لم يحضروا فعالية نضال سلمي واحدة في حين نجدهم في خيمة المقاومة وخيمة الجهاد وخيمة الموت وفي حرب صعدة.
وأضاف الآنسي يجب عدم اللوم على رئيس الوزراء لأنه لا يعلم شيئاً ولا يستطيع عمل شيء فيحن دخلنا اليه في موضوع بلا قيود وناس موبايل لم يكن يدري بإيقافهما رغم الضجة التي كان قد أحدثها ذلك المنع.
واختتم الآنسي حديثه بالاسف من عدم تقيد الامن القومي والأمن السياسي بنظام ولا قانون.
المحامي جمال الجعبي أكد في ورقة قانونية له بأن احتكار الدولة لوسائل الاعلام المرئي والمسموع لا يستند إلى أي مشروعية قانونية وأنه تكريس لاستغفال الشعب وجعله بعيداً عن متابعة قضاياه.
توكل كرمان قالت في كلمة لها بأن المطالبة الآن تتمحور حول حق امتلاك وسائل الإعلام وتبقى المسائل الفنية في مؤهلات من يديرها مسألة خاضعة للقانون لكن حق امتلاكها حق مكفول بموجب القانون ويجب أن يخضع الجميع لهذا القانون.
وقد ألمح بعض المعتصمون إلى أن القضية لم تعد إطلاق بلا قيود نت وناس موبايل لأن هناك خدمة تستطيع توفيرها من خارج الحدود ودون أي مضايقات وأن الخاسر الحقيقي هي الدولة بعدم قدرتها على الحصول على أموال الضرائب التي كانت تجنيها من هاتين الخدمتين وغيرهما وأن القضية الان هي تحرير وسائل الاعلام ليصبح من حق كل مواطن امتلاكها
التفاصيل الكامله بالصور لوفاة المطربة ذكرى

--------------------------------------------------------------------------------

شهد شارع حسن مظهر في حي الزمالك القاهري الأرستقراطي مجزرة بشعة أودت بحياة أربعة أشخاص منهم الفنانة التونسية ذكرى، وزوجها رجل الأعمال أيمن عوني صادق السويدي، ومدير أعماله، ومديرة أعمال زوجته الفنانة، حيث تبين لاحقاً أن زوج الفنانة ذكرى هو من قام بقتل الثلا
[hide]
شهد شارع حسن مظهر في حي الزمالك القاهري الأرستقراطي مجزرة بشعة أودت بحياة أربعة أشخاص منهم الفنانة التونسية ذكرى، وزوجها رجل الأعمال أيمن عوني صادق السويدي، ومدير أعماله، ومديرة أعمال زوجته الفنانة، حيث تبين لاحقاً أن زوج الفنانة ذكرى هو من قام بقتل الثلاثة ثم انتحر بأن صوب المسدس داخل فمه وأطلق الرصاص.

وقال مصدر أمني مصري إن زوج الفنانه ذكرى حمد الدالي كان في حالة سكر لدى عودته الى المنزل في ساعه مبكره من صباح اليوم وعندها حدثت مشاده عنيفه بينه وبين زوجته الفنانه ذكرى ومدير اعماله عمر حسن صبري الخولي، قام على اثرها الزوج بإطلاق الرصاص عليهم.

وتبين من المعاينات الاوليه التي أجرتها الشرطة أن الفنانه ذكرى اصيبت بطلقات ناريه بمنطقة الصدر والقلب والبطن، وعمر حسن الخولي بطلقات فى القلب والصدر، كما اصيبت خديجه صلاح الدين حافظ بطلقات فى الصدر والقلب، أما الزوج ـ القاتل ـ رجل الاعمال أيمن السويدى فقد وجد مصابا بطلقات ناريه بمنطقة الرأس والفم، ووجدت الجثث الأربع في بهو المنزل مرتدين ملابسهم كامله.

وأفادت عامله فى المنزل انها سمعت طلقات ناريه عقب المشاجرة، ولدى خروجها وجدت الجميع وقد لقوا مصرعهم.

وانتقل الى مكان الحادث اجهزة البحث الجنائي والمعمل الجنائي واخطرت النيابه العامه لمباشرة التحقيق.

والفنانة ذكرى من أكثر الأصوات التونسية الموجودة في الساحة تميزاً، وتعد من أنشط الفنانات التونسيات استطاعت أن تنطلق من القاهرة وأصبحت علماً فيها، فحينما وجدت التقدم والتطور في المنطقة الخليجية اتجهت إلى الخليج وهي ما بين القاهرة ودبي أبدعت فناً مرهفاً وقدمت أروع ما لديها.

وخلال مسيرتها القصيرة شدت ذكرى الأغنية المصرية والخليجية، وتعاملت في أكثر من عمل مع كلمات الشاعر السعودي الأمير تركي بن عبد الرحمن و تعاملت مع الملحن طارق محمد و مع الفنان الراحل الكبير طلال مداح الذي شاركها في أغنية بعنوان (ابتعد عني ما احبك وش تبي بي) وعادت في ألبومها الجديد الذي يتكون من (12) أغنية بالإضافة إلى الأغاني التعاطفية الناعمة مثل الجرح السافر , المدينة والغريب, وغيرها من الأغاني الناجحة.

وتعرضت ذكرى لأزمة وصلت إلى حد إهدار دمها العام قبل الماضي بعد ما قالته في مؤتمر صحافي (خلال مشاركتها في مهرجان الدوحة الثالث للأغنية) عندما اتهمت بتشبيه نفسها بالرسول والزوبعة التي أثارها ذلك الموضوع.

وبرر القائمون على المهرجان الأمر حينئذ بأن ذكرى أوضحت في حديثها أنها لا تقصد التشبيه وإنما عمدت إلى أن كل من يقدم رسالة سوف يحارب حتى وإن كان على حق أي إن المعني تشبيه العداوات وليس الرسالة أو مضمونها، ومؤكدين أن ذكرى ربما أخطأت حين ضربت مثلاً لا يتناسب مع الفن.

جثمان ذكرى
((((( الصور المرفقه)))))




فقدت ساحة الغناء العربي بمقتل المطربة التونسية ذكرى الدالي (38 عاما) صوتا مميزا امتلك خامة نادرة لم تتح امامه فرصة كافية لاثبات خصوصيته، كما يرى منتجون ونقاد تابعوا اعمالها.

وقتلت ذكرى امس الجمعة في شقتها في الزمالك، بوسط القاهرة، برصاص اطلقه عليها زوجها ايمن السويدي قبل ان ينتحر اثر شجار حاد بينهما، كما نقلت الشرطة عن عاملين في المنزل دون توضيح سبب الشجار.

وقتل في الحادثة نفسها مدير اعمال الزوج عمرو حسن صبري الخولي وزوجته خديجة صلاح الدين التي كانت تدير اعمال ذكرى. والقتيل نجل مدير مكتب الرئيس المصري الراحل انور السادات.

واصيبت الفنانة التونسية بخمس عشرة رصاصة اطلقت من رشاش الماني من نوع هكلر.

وقال مقربون من الزوجين ان الخلافات بينهما قد تكون ناشئة عن رغبة السويدي في الانتقال للعيش مع زوجته بصورة دائمة، وانها كانت ترفض ذلك.

الا ان مصادر امنية اعادت الخلافات على ضؤ اقوال خادمة ذكرى الى غيرة الزوج الشديدة وشكوكه في سلوكها.

لكن الملحن هاني مهنا الذي اكتشف الفنانة ذكرى وكان وراء اقامتها في مصر نفى هذه الاتهامات مؤكدا ان ايمن احب ذكرى بطريقة جنونية وصلت به لدرجة الغيرة العمياء وكان يريدها ان تنظم اعمالها بطريقة مغايرة بحيث تقوم بتسجيلاتها الغنائية صباحا.

واضاف ان السويدي كان يريد ان يمنعها من السفر للمشاركة في المهرجانات والاحتفالات القومية لبعض الدول العربية.

وتابع ان عملية القتل وقعت فجر الجمعة خلال شجار حول تنظيم اعمال ذكرى بعد قضاء القتلى الاربعة سهرة في الخارج مع الفنانة كوثر الرمثي.

واضاف ان زوج الفنانة حاول ان يفرض رأيه عليها وكان قد ناقشني بهذا الموقف قبل شهر رمضان واخبرته حينها ان ذلك لا يمكن تحقيقه ويبدو ان الحوار اشتد بين الاربعة فطلب ايمن من كوثر مغادرة الشقة وسمعت بعد مغادرتها اطلاق الرصاص.

وقال مهنا ان ذكرى ماتت شهيدة الحب.

ومن جهته، قال الناقد امجد مصطفى ان الساحة الغنائية العربية فقدت برحيل ذكرى المأسوي صوتا له قدرات خاصة يصعب ايجاد خامة ومساحة صوت موازية له في العالم العربي.

وتابع انها كانت من اهم الاصوات التي ظهرت خلال الاعوام العشرة الماضية وكان يعلق عليها كبار الملحنين امالا عريضة لاثراء الطرب العربي لما تمتلكه من مواصفات عبرت عنها بالغناء باكثر من لهجة عربية اصيلة.

ويصف هاني مهنا لقاءه الاول مع ذكرى بقوله، كنت سمعتها لاول مرة سنة 1987. واول تعاملنا الفني بدا عندما حضرت الى مصر في 1992 .

وقال مهنا انتشرت خلال السنوات العشر الاخيرة في العالم العربي بدءا من قيامها بالغناء الوطني في ليبيا الى جانب اضافتها للحياة الفنية حيث وضعت اسلوبا خاصا بها بحنجرة خاصة.

وانتج مهنا لذكرى شريطين من الحانه وآخرين هما وحياتي عندك، ومش كل حب واسهر مع سيرتك في عامي 1994 و1995.

وبدوره، قال المطرب علي الحجار كانت لديها ملامح فنية متميزة من حيث قوة الصوت وندرته واحساسها القوي وكانت ميزتها الرئيسية تعاملها الجيد مع الاخرين وعدم مس احد بسوء.

رجال الاسعاف ينقلون جثتى المطربة ذكرى وايمن السويدى
(((( الصور المرفقه)))))




مدخل المنزل الذى شهد الجريمة
((((( الصور المرفقه))))



عونى السويدى والد رجل الاعمال القاتل امام مسرح الجريمة بالزمالك

(((( الصور المرفقه))))9



الخادمتان قبل ذهابهما الى النيابة للادلاء بشهادتيهما


((( الصور المرفقه))))

بداية النهاية

كانت بداية السيناريو الوحشي لهذه المذبحة عندما إنتصف ليل الجمعة وهو موعد بداية السهر والأستمتاع وأحيانا الصخب لوسط الفنانين ورجال الأعمال‏..‏ عندما اصطحب أمين عوني صادق السويدي زوجته المطربة التونسية ـ ذكري ـ التي اصبحت زوجته رسميا بحكم قضائي صدر منذ أسبوعين بناء علي طلب السويدي الذي كان قد تزوجها بعقد زواج عرفي في‏23‏ أغسطس الماضي‏,‏ أصطحبها في سهرة سويا في مح ـ يدعي ـ بلوز الذي اشتراه السويدي قبل شهر بشارع النيل بجوار كوبري الجامعة ـ حتي تكتمل الصحبة وتحلو السهرة‏.‏

أرسل السويدي سائقه الخاص إبراهيم محمد إبراهيم سليمان ـ‏45‏ عاما ـ إلي مدينة الشروق بالنزهة الجديدة طالبا منه إحضار مدير أعمال السويدي ويدعي عمرو حسن عبدالعزيز الخولي وزوجته خديجة صلاح الدين حافظ إبراهيم وبعد أكثر من ساعة كان قد أحضرهما السائق وجلس الجميع حول مائدة عامرة بكل ما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات‏,‏ الابتسامة تعلو وجوه الجميع‏..‏ والفرحة تغمرهم في نفس الوقت اتصلت المطربة ذكري بالموسيقار هاني مهني لمشاركتهم السهرة الجميلة‏,‏ ولكنه اعتذر‏,‏

وأستمرت السهرة حتي الساعات الأولي من الصباح تناول خلالها السويدي وفقا لما تردد كمية كبيرة من الخمور‏..‏ بعدها عاد الجميع إلي مسكن السويدي الذي يضمه مع زوجته ـ ذكري ـ الكائن‏23‏ ـ أ شارع محمد مظهر بالزمالك‏..‏ وكان بصحبتهما مدير أعماله وزوجته ظهر معهم هذه المرة ـ مطربة مغمورة تدعي كوثر رمزي ـ وهي معروفة بقراءة ـ الفنجان ـ التي حاولت مداعبة ـ ذكري ـ بقراءة الفنجان لها ـ ولكن الضيق قد بدأ واضحا علي أيمن السويدي‏..‏ وبدون مقدمات طلب من المدعوه ـ كوثر ـ الأنصراف إلي مسكنها قائلا لها‏,‏ أن هناك خلافات عائلية بينه وبين زوجته ويود تصفيتها دون أن يسمعها أحد‏..‏

فأنصرفت كوثر إلي منزلها‏,‏ بعدها طلب من الخادمين رجب إبراهيم ـ‏19‏ سنة ـ وأم هاشم حسني الوسي ـ‏17‏ سنة ـ الأنصراف والبقاء في المطبخ‏,‏ ثم بدأ موجها حديثة إلي زوجته ذكري طالبا منها التفرغ له كزوجة‏..‏ لأن عملها الليلي يأخذها منه في حين يعمل هو نهارا‏..‏ ولكنها ردت عليه في حدة بأنها لن تترك عملها كفنانة‏..‏ وأنه تزوجها وهو يعرف أنها فنانة‏..‏ وأحتد النقاش بينها حاملا في طياته نبرة الغيرة عليها‏..‏ والتلميح بشكه في سلوكها كما ذكرت ذلك خادمتها ـ أم هاشم ـ فضلا عن عدم إرتياحه لسلوك عمرو عبدالعزيز مدير أعماله والمدير المالي لشركة السويدي ـ

وفي لحظات ليست بالكثيرة علت فيها النيران الأنفعالية‏..‏ وتناثرت خلالها الكلمات الجارحة وتبادل الأتهامات‏..‏ التي لم يسكتها سوي صوت الرصاص عندما أخرج أيمن السويدي أسلحته النارية طبنجتان ومدفعا رشاشا‏,‏ وفي لحظة هستيرية أطلق الرصاص علي ذكري بطريقة عشوائية حتي أصابها بـ‏21‏ رصاصة في اجزاء متفرقة من جسدها أودت بحياتها في الحال‏,‏ بعدها وجه رصاصاته إلي مدير أعماله عمرو الخولي فأصابه بنحو‏20‏ رصاصة ثم قتل زوجة الأخير بـ‏14‏ رصاصة‏,‏ وأخيرا وضع المسدس في فمه وأطلق رصاصة واحدة أنهت حياته في الحال أيضا لتسقط الجثث الأربع في مشهد مأساوي بل مذبحة وحشية تناثرت خلالها الدماء وأمتزجت بالحطام‏..‏ لتنهي قصة حب تداخلت فيها الغيرة‏..‏ والشك‏!‏

مسرح المذبحة
((( الصور المرفقه))))

كان البلاغ الأول للشرطة من الحراسة الأمنية المعنية علي فندق سفير الملاصق لشقة السويدي ـ حيث هرعت إلي هناك قوة من الشرطة وكان المشهد لا يحتاج إلي تعليق‏!‏ بعدها تم إخطار المستشار ماهر عبدالواحد النائب العام بالمذبحة الذي كلف النيابة بسرعة الأنتقال‏,‏ حيث توجه عمرو قنديل رئيس نيابة قصر النيل لمعاينة مسرح الجريمة بأشراف المستشار محمد الحفناوي المحامي العام لنيابات وسط القاهرة‏.‏

الموسيقار هاني مهنى
(((( الصور المرفقه)))))



كشفت المعاينة عن مفاجأة في الحادث حيث عثر رجال المباحث اثناء المعاينة علي الشغالتين "زينب وأم هاشم" اللتين أحضرهما رجل الأعمال القتيل للعمل لديه منذ شهور في حالة انهيار تختبئان داخل إحدي الغرف منهارتين تماماً في حالة ذعر وفزع غير قادرتين علي الحركة.

هدأ الضباط من روعهما وبمناقشتهما كشفتا عن وقائع الجريمة البشعة.

أكدتا بأن رجل الأعمال أيمن السويدي حضر فجراً بعد وصول زوجته وزوجة صديقه بساعتين إلي الشقة وبصحبته مدير أعماله ومعهما أيضاً الفنانة المغمورة كوثر سعيد "55 سنة" التي يستعين بها في قراءة الفنجان له ومعرفة البخت. وطلب منها الانصراف قبل الجريمة بدقائق.

أضافت الشغالتان أن رجل الأعمال كان ثائراً وفي حالة غضب والشرر يتطاير من عينيه وكأنه وحش لايعرف الرحمة. ولو كان أمامه مائة شخص لقتلهم جميعاً.. ولم يجدا مفراً سوي الاختفاء داخل حجرة بالشقة وهما تبكيان حتي استطاعا النجاة بعمرهما.

دموع هاني مهني (((( الصور المرفقه))))

في مسرح الحادث التقينا بالموسيقار هاني مهني والذي كان منهاراً تنساب الدموع من عينيه في حالة رعب غير مصدق الجريمة البشعة التي راحت ضحيتها المطربة التونسية ذكري التي تربطه بها زمالة عمل.

قال ان ما حدث كارثة بكل المقاييس فهي مجزرة لا انسانية وكان من الممكن ان يكون أحد الضحايا لأنه رفض دعوة ايمن السويدي في الحضور لمشاركتهم السهرة.

اضاف انه علم بالحادث من أحد الاصدقاء في السادسة صباحا فاسرع للشقة مسرح الجريمة ليجد رجال المباحث يحيطون بالعمارة ولم يتمكن من الدخول.

اشار الي أن رجل الأعمال ايمن السويدي تاجر "أدوات كهربائية" لم يكن في وعيه لأن ما حدث ومهما كانت الاسباب لا يمكن أن يرتكبه انسان عادي في حالته الطبيعية وحمداً لله أنه لم يحضر هذا اللقاء الدامي وإلا خرجت جنازته معهم.

نفي هاني أن تكون الجريمة ارتكبت بدافع الشرف لأن ذكري كانت ملتزمة أخلاقيا في عملها وفنها وهي خسارة كبيرة للوسط الفني وان ما حدث كان خلافا في وجهات النظر بينهما بسبب عدم تفرغها له ولبيته وكان يحبها بجنون ويغار عليها من الجميع.

شقيقة ذكري (((( فى الصور المرفقه)))))

كانت وداد شقيقة الفنانة القتيلة "ذكري" قد حضرت لمكان الحادث بعد الجريمة بنصف ساعة ومعها بعض اقاربها في حالة حزن وبكاء شديد حاولوا الصعود للشقة إلا أن المقدم محمود أبوعمرة رئيس مباحث قصر النيل ومعاونه النقيب محمد شعير قاما بفرض كردون أمني حول العمارة ورفضا دخول أي شخص لها لحين انتهاء النيابة من المعاينة ونقل الجثث.

ظلت وداد شقيقة المطربة منهارة امام باب العمارة وبمجرد أن شاهدت جثة شقيقتها تخرج لسيارة الاسعاف وكاميرات المصورين تلاحقها صرخت في وجوه المصورين وقامت واقاربها بالإمساك بمصور "الجمهورية" وحاولوا التعدي عليه بالضرب وكسروا فلاش الكاميرا.

مشاجرة

أثناء قيام الموسيقار هاني مهني بالتسجيل لقناة الجزيرة حول الحادث تجمع عدد من أقارب السويدي وحاولوا منع الموسيقار من التحدث في الموضوع فرد عليهم محاولا تبرير حديثه بأنه يريد أن يوضح أن الجريمة ليست بدافع الشرف ولكنها تمت لخلافات عادية تحدث بين أي زوجين حتي تتضح الأمور.. ورغم ذلك لم يكمل حديثه مع الجزيرة وتحول مسرح الحادث أمام العمارة إلي معركة بين أهل السويدي وهاني مهني وقناة الجزيرة.

حارس العقار

التقينا مع بواب العمارة أمام مسرح الحادث قال: إنه كان داخل غرفته بالعمارة مستغرقا في النوم وسمع صوت طلقات رصاص بطريقة مخيفة فانتابته حالة ذعر لا يدري ماذا يفعل فأسرع لاستطلاع الأمر فسمع شخصا يردد "أيمن السويدي" قتل زوجته فاضطر للاتصال بالشرطة التي حضرت في الحال.

سائق السويدي

أما إبراهيم سائق السويدي فقد كان ينتظر أسفل العمارة داخل سيارة رجل الأعمال كما طلب منه.

وأثناء جلوسه في السيارة سمع طلقات رصاص كثيرة كالمطر فحاول معرفة مصدرها وحينما علم أنها من شقة "السويدي" انهار وخشي من الصعود حتي لا تصيبه رصاصة طائشة ويكون بين الضحايا وأصر علي أنه لا يعرف سبب ما حدث.

النيابة

* انتقل إلي مسرح الحادث عمرو قنديل رئيس نيابة قصر النيل والذي قام بمعاينة الشقة التي شهدت المذبحة وما بها من طلقات وعددها وأمر بالتحفظ علي الاسلحة المستخدمة في الحادث والطلقات الفارغة وانتداب الطبيب الشرعي لتشريح الجثث الاربعة لاعداد التقرير الفني للصفة التشريحية وبدأت في سماع شهود الحادث وانتداب المعمل الجنائي لرفع البصمات من الشقة ولا يزال التحقيق مستمرا.




من جانب آخر.. قامت سيارات الإسعاف باشراف نصر ابوهاشم مشرف غرفة العمليات بنقل الجثث الأربع إلي مشرحة زينهم حيث تم نقل جثة رجل الأعمال وزوجته أولا وتم نقل جثتي مدير اعماله وزوجته إلي نفس المشرحة تمهيداً لتنفيذ قرار نيابة قصر النيل بتشريح الجثث وبيان ما بها من إصابات وعدد طلقات الرصاص ونوع السلاح الذي تم استخدامه في اطلاق الرصاص عليها.

قام الدكتور فخري صالح وكيل أول وزارة العدل وكبير الأطباء الشرعيين بتشكيل فريق من الاطباء الشرعيين لتشريح الجثث في أسرع وقت ممكن واعداد تقارير عنها لتسليمها إلي نيابة قصر النيل التي تتولي التحقيق في الحادث حتي يتم الانتهاء منه في أسرع وقت ممكن ويتولي التشريح الطبيبان حاتم نبيل واشرف الرفاعي.

قال الدكتور فخري صالح ل "الجمهورية" : ان التشريح سيحدد عدد الطلقات التي أصابت كل جثة ونوعها وطريقة الاصابة ووضع تصور عن كيفية وقوع الحادث.

غضب في الشارع التونسي..!

اثار مقتل الفنانة التونسية ذكرى ومدير اعمالها وزوجته على يد زوجها المصري الجمعة ردود فعل غاضبة في تونس حيث تتمتع الراحلة بشعبية واسعة، كما طلبت السلطات التونسية الكشف عن ملابسات المأساة باسرع وقت وبشكل كامل.

وانتشر نبا مقتلها كالنار في الهشيم وبدا الناس بالاتصال بوسائل الاعلام من جميع ارجاء تونس للاستفسار عن ظروف الحادث المأسوي الذي اصاب ذكرى "بنت الشعب".

وبثت وكالة الانباء التونسية الحادث كمسبق واوردت الاذاعات الوطنية والمحلية في المناطق تعليقات على "الحادث الاليم".

وقال رئيس تحرير اسبوعبة "ليه زانونس" لطفي العماري باكيا "انها خسارة فادحة كانت بين الافضل، ان لم تكن افضل الاصوات في العالم العربي، ومن المؤسف ان تنتهي هكذا".

وذكرت وكالة الانباء التونسية ان الرئيس زين العابدين بن علي طلب من السلطات المصرية "الكشف عن ملابسات الجريمة في اسرع وقت وحفظ حقوق الضحية" كذلك. وتجري السلطات التونسية اتصالات مع القضاء المصري ومن المتوقع ان يتوجه قاض تونسي الى القاهرة للمشاركة في التحقيقات.

وفي الشوارع او المقاهي او المكاتب يتساءل الناس بانفعال وغضب عن "هذا القدر السيء" او"عم ذهبت تبحث في مصر"؟ او "هل سيعيدون جثمانها"؟

واعادت الجريمة الحديث عن البدايات الصعبة للنجمة المتحدرة من اصول متواضعة و"التضحيات" التي تكبدتها من اجل اظهار موهبتها في بلدها اولا ومن ثم في ليبيا قبل ان تستقر في مصر.

وقتلت ذكرى فجر الجمعة في شقتها في الزمالك، بوسط القاهرة، برصاص اطلقه عليها زوجها ايمن السويدي قبل ان ينتحر اثر شجار حاد بينهما، كما نقلت الشرطة عن عاملين في المنزل دون توضيح سبب الشجار.

وقتل في الحادثة نفسها مدير اعمال الزوج عمرو حسن صبري الخولي وزوجته خديجة صلاح الدين التي كانت تدير اعمال ذكرى. والقتيل نجل مدير مكتب الرئيس المصري الراحل انور السادات.

واصيبت الفنانة التونسية بخمس عشرة رصاصة اطلقت من رشاش الماني من نوع "هكلر".

وقال مقربون من الزوجين ان الخلافات بينهما قد تكون ناشئة عن رغبة السويدي في الانتقال للعيش مع زوجته بصورة دائمة، وانها كانت ترفض ذلك.

الا ان مصادر امنية اعادت الخلافات على ضؤ اقوال خادمة ذكرى الى "غيرة الزوج الشديدة وشكوكه في سلوكها".

لكن الملحن هاني مهنا الذي اكتشف الفنانة ذكرى وكان وراء اقامتها في مصر نفى هذه الاتهامات مؤكدا ان "ايمن احب ذكرى بطريقة جنونية وصلت به لدرجة الغيرة العمياء وكان يريدها ان تنظم اعمالها بطريقة مغايرة بحيث تقوم بتسجيلاتها الغنائية صباحا".

واضاف ان السويدي كان يريد ان "يمنعها من السفر للمشاركة في المهرجانات والاحتفالات القومية لبعض الدول العربية".
من هو جورج وسوف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------


من هو جورج وسوف؟؟؟؟؟

انه جورج وسوف واسم وسوف ليس اسم ابيه بل اسم قبيلته ولد في بلدة كفرون

بسوريا سنة 1961م ورث عن ابيه جمال الصوت وورث عنه الاخلاق النبيلة ولاكن

جورج لم يشأ ان يظل في بيت امه فبدأ بالغناء في سن الثانية عشر ثم بدأ

جورج بالغناء في الفنادق وكان يتنقل من فندق لاخر حتى طرد وبعدها عاش

حياته وحيد وهذا الذي جعل جورج يغني الاغنية الشهيرة انا مسافر حيث وجهجورج وسوف الى تونس والجزائر

--------------------------------------------------------------------------------


بعد انقطاع اخباره لفترة طويلة ومكوثه مؤخرا في بلدته السورية في كفرون، يستعد سلطان الطرب جورج وسوف لاحياء عدة حفلات في تونس و الجزائر و سوريا، كما يسافر الى فرنسا (مدينة كان ) من أجل احياء حفل خاص لصالح شركة روتانا بحضور الأمير الوليد بن طلال. من ناحية أخرى لا زال يحضر ألبومه الجديد الذي سيصدر في الخريف المقبل عن شركة روتانا.

رسالة الى امه وابيه كالذي يقدم اعتذارا ويريد حنان الام والاب ويريد

الرجعة عموما بعد مشوار من الاهات والالام والدموع وبعد ان انتقل الوسوف

الى لبنان عاش حياته في الغناء وبدأ وأصدر البومه الاول الهوى سلطان

ولهذا السبب سمي بسلطان الطرب ووقتها كان يطلق عليه الطفل المعجزة الذي

أدهش العالم بصوته بعدها بدأ يغني للكبار كعبدالحليم حافظ وأم كلثوم

ووردة وغيرهم ومن ثم بدأت شهرة الوسوف بعد هذا الألبوم وانزل بعدها البوم

ياللي تعبنا سنين في هواه ثم اوعديني ثم الغالي علينا ثم شيء غريب ثم

كلام الناس وليل العاشقين وللمعلومية أن ألبوم اوعديني لم تسجل الأغاني في

وقت واحد حيث سجل الوسوف ثلاث أغاني ثم توقف لعدة سنوات بسبب المخدرات

وعاد ليكمل التسجيل من يلاحظ أختلاف الصوت من الوجه الاول للوجه الثاني

ومنها أغنية سلمتك بيد الله التي هي في الأصل لكاضم الساهر وأيضا ألبوم كلام

الناس والبوم ليل العاشقين وقد طرحت الالبومين متقاربين في نفس العام

وللسببب نفسه توقف الوسوف عن الغناء لمشاكله ثم بعدها لم ينزل أي البوم

الوسوف وأكتفى بطرح أغاني للكبار في ألبوم كانت أحدى اغانيه للصبر حدود

وليحذر الجميع ان الأغاني الموجودة في الكثير من الواقع والتي تتدعي

تسجيل الوسوف وهو يغني اغاني طبيب جراح وروحي يانسمه وخليلي مزاجك رايق

بالعود ليس جورج وسوف بل احد النسخ المزورة يدعي انه الوسوف وهو ليس صوت

الوسوف وكذالك أغنية أزاي الهوى ولنرجع لمحور حديثنا المهم أن الوسوف في

اول ألبوم له مع روتانا ألبوم لس الدنيا بخير لم يلق ذلك النجاح ثم طرح

ألبوم طبيب جراح الذي نال أعجاب الجميع بكل أغانيه بداية برائعة طبيب

جراح ومرورا بأغنية الحكمة لو كل عاشق وأنتهاء بأغنية انا اسف وبعدها

أبدع قليلا في ألبوم دول مش حبايب ولو أنه وضع أسم الالبوم عشاق اخر زمن

لنال الاعجاب أكثر كما حازت أغنبة كده كفاية على افضل أغنية في الألبوم ثم

زمن العجايب وكانت يوم الوداع كأجمل ما غنى الوسوف كذلك انه ضمنا اليه

بأننا مجاريح في أغنية كلنا مجاريح وكذلك العاشق مننا وأيضا أغنية للهوى

أحكام التي كانت كلماتها جميلة لكن اللحن ليس جميل ثم ألبوم أنت غيرهم

الذي غير فيه كثيرا بأغنية حبيت أرمي الشبك وقلب العاشق دليلو

وللمعلومية أن روتانا لم تعمل أي فيديو كليب للوسوف في هذا الالبوم

والسبب كما تدعي روتانا هو ان تكلفت الفيديو كليب كبيرة مع العلم انه

أعطي مغنيين أكثر مما أعطي جورج في فييو كليبه وهم اقل بكثير من مكانة

جورج وسوف ثم ألبوم سلف ودين الذي نال الاعجاب الكبير في كل اغانيه سلف

ودين وصابر وراضي واسكت ثم البوم اتاخرت كتير ونجحت أغنية سهرت الليل

وقول الكلمتين والان جورج يحضر لالبومه المقبل 2005 [ جورج ظل عشر سنوات لا

يظهر في حوارات مع التلفزيون والسبب حفلة المستقبل عام 1994م عندما

تعمدوا احضار مغنيين معه وشخصيات كبيرة لم تدع الوسوف يتحدث مما أغضب

الوسوف وامتنع عن الظهور مرة اخرى . جورج منذ ان وقع مع شركة روتانا وهو

يحصل على المركز الاول في المبيعات الى الان.

جورج هو الوحيد من اخوته ذكرا والبقية ثلاث اخوات حيث قال جورج ان اخوته

لم يحضروا حفلاته الا ثلاث مرات.

[تزوج جورج بحبيبته عندما التقى بها في احدى حفلاته فأعجب بها وتزوجها

وله منها ثلاثة أولاد هم وديع وحاتم وجورج جونيور.

وقد سألت احدى المذيعات جورج وسوف ما شعورك اذا غنى احد اولادك؟ فقال

سأكون حزينا.تاريخ البومات سلطان الطرب الرسمية والشركات المنتجة!!!!

--------------------------------------------------------------------------------


تاريخ البومات سلطان الطرب الرسمية والشركات المنتجة!!!!

1-الهوى سلطان:ريلاكس 1985
الهوى سلطان ـ حلف القمرـ قولي ولا تخبيش ـ روحي يا نسمة ـ الحبايب

2-اوعديني:ريلاكس 1988
اوعديني ـ لونويت ـ روح الروح ـ بتعاتبني على كلمة ـ جرحوناـ اسمعيني بكلمةـ سلمتك بيدالله

3-شيئ غريب:ريلاكس 1990
شيئ غريب ـ غلابة ـ وياالقدرـ صياد الطورـ الحب شاطرـ الغالي

4- كلام الناس:ريلاكس 1994
كلام الناس ـ الحب الأولاني ـ حارمناـ لو يوعدني الهوى ـ حبيبي كده ـ بياعين الهوى

5-ليل العاشقين:ريلاكس 1996
ارضى بالنصيب ـ ليل العاشقين ـ الكلمة الحلوى ـ اه حبايب ـ حد ينسى ـ لعب الهوى

6-لسه الدنيا بخير:روتانا 1998
الحب الكبيرـ ياللي جمالك ـ ومشينا ياحبيبي ـ العوازل ـ يا عيني اه ـ لسه الدنيا بخير

7-طبيب جراح:روتانا1999
طبيب جراح ـ حبيبي والزمن ـ كل يوم ـ لو كل عاشق ـ تخسر رهانك ـ انا اسف

8-دول مش حبايب:رونانا2000
انا راضي بالسهرـ كده كفاية ـ ماتقولوا ليه ـ دول مش حبايب ـ لعبة نظر ـ عشاق اخر زمن

9-زمن العجايب:روتانا2001
يوم الوداع ـ كلنا مجاريح ـ العاشق مننا ـ ليه تهربي ـ للهوى احكام ـ زمن العجايب

10-انت غيرهم:روتانا2002
انت غيرهم ـ قلب العاشق ـ ارمي الشبك ـ رحولوا واسألوه ـ الفرقة صعبة ـ باسم الحب الجميل

11-سلف ودين:روتانا2003
سلف ودين ـ صابر وراضي ـ اسكت ـ بنفكر بالناس ـ معرفش غير حبك

12-اتأخرت كتير:روتانا2004
قول الكلمتين ـ سيبهم ـ اتأخرت كتير ـ خدني الحنين ـ سهرت الليل

13-~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~ اصعب فراق:روتانا2005 ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
اصعب فراق ـ ـ ـ ـ ـ
اخبار الالبوم الجديد للوسوف

--------------------------------------------------------------------------------


تأكد بأن ألبوم جورج 2005 سينزل تحت مسمى أصعب فراق
وسيحتوي الألبوم 6أغاني جديده ويعود الوسوف من خلال الألبوم ألى التعامل مع بعض الشعراء والملحنين الذين سبق له التعامل معهم.

و هي للتاكيد
بدأ سلطان الطرب جورج وسوف التحضير لعمل جديد مع “روتانا”، بعنوان “أصعب فراق” يتضمن ثماني أغنيات. سلطان الطرب يعود في جديده المرتقب إلى قديمه الناجح، حيث يكرر التعاون مع الملحن شاكر الموجي ومازن الزويدي. إشارة إلى ان وسوف ما زال مواظباً على زيارة من كان السبب في اكتشافه كموهبة بارزة استحقت لقب الطفل المعجزة، والموجود حالياً في دار المسنين.

وسوف يتكفل بتكاليف الإقامة عرفاناً بالجميل ووفاءً لمن يعتبره بمنزلة الأب الروحي.إلى الأخوة الوسوفيين

--------------------------------------------------------------------------------


علمت بأسماء الأغاني والملحنين والشعراء الذين سيتواجدوا بألبوم الوسوف الجديد ( اصعب فراق )
انبه الجميع ان هذه المعلومات ربما تكون غير صحيحة 100%
خوفاً على القرصنة ( المشهورة بسوريا )


سكت خطر
أصعب فراق
جبلية
جائزة نوبل
مريم مريمتي
صفحة جديدة

الملحنين : أمجد العطافي وشاكر الموجي
التوزيع الموسيقي : المايسترو مازن زوائدي
واحتمال تواجد : جورج يزبك

موعد الالبوم قريب جدا ...لعشاق الصوت الأصيل جورج وسوووف .

--------------------------------------------------------------------------------


الصوت المبحوح ... جورج وسوف
بعد انقطاع.. خرج في (جرش)
فتوقفت الشوارع
وأغمي على الحضور
وسالت الدموع
حينما غنى (صابر وراضي)
لم يرقص الجمهور
بل انتفض يصرخ
(أبو وديع... أبو وديع)
حالة حب غريبة
عجيبة..
غير مألوفة..
سوى مع (جورج وسوف)
فهو الوحيد الذي أجمعوا
على انه فريد زمانه
ووحيد عصره
خرج بعده (العشرات)
يقلدونه..
لكنهم فشلوا..
فالظل يزول ويبقى الأصل....
صوته المبحوح.. ميزته
وعشق الناس له.. ميزتهم.

كلمات اغنية جائزة نوبل

--------------------------------------------------------------------------------


من الجرح أيوة الجرح
أنا ليا غير الجرح
ولا دقت في عمري هنا
ولا شفت ساعة فرح

أنا اللي جرحي بيمشي
بيمشي على رجليه
أنا اللي فرحي سافر
سافر مقلش ليه
سابلي العذاب الوان
سابلي الجراح شطآن
وبركان وخلجان وشعب مرجان
وكمان وكمان
أحزان بتحكي
أحزان بتشكي
وأحيانابتبكي من الجرح
آه من الجرح

أنا اللي جرحي فوق جراح الناس
بياخد وبشطارة أي جايزة
انشالله نوبل
جايزة نوبل بيدوهالو وبشطارة
مش عشان إنو بيضحك كل يوم
لأ يدوهالو لأنو بيضحك من الخسارة

من الجرح ايوة الجرح

هدية لكل الوسوفيين كلمات أغنية ( جائزة نوبل ) قبل نزولها إلى الأسواق
مع حبي للوسوفيين والوسوف العظيم الأستاذ جورج وسوف ابو وديع
    أخر اخبار الألبوم الجدبد للوسوف

سيطرح 6 اغاني بهذا الالبوم وحذف أغنيتين وفيما يبدو

انها من مصير أغنية مريم مريمتي وجبلية

والى الان لم يتأكد بعد ما اذا كان اسماء الاغاني

الموجودة بالالبوم صحيح او لا علما ان الوسوف لم يفصح بأي

كلمة حتى لشركة روتانا او حتى جريدة ايلاف نفسها

وعلى العموم تأكد بشكل رسمي تواجد الملحنين شاكر الموجي

وأمجد العطافي وايضا الملحن الكبير جورج يزبك الذي

نجده هذه المرة ككاتب كلمات فقد قدم للوسوف أغنية

هي من كلماته ومن ألحانه وكذلك قد قام بتلحين أغنية

اخرى للوسوف ولا نعلم هل هذه الاغنية قديمة وسيعد الوسوف تسجيلها

أم ان الوسوف لم يغنيها في حياته....

وايضا تأكد بشكل رسمي ان اسناد مهمة التوزيع الموسيقي

كاملة كانت من نصيب المايسترو مازن زوائدي

و صورة الالبوم سيقوم بأختيارها الوسوف بنفسه

وسيقوم بأعداد الغلاف وانتاجه المصمم جورج يوسف

واما الشاعرين فوزي ابراهيم وعوض بدوي ايضا هما

الاخران تأكد وجودها ولكن في حالة ان حذف الوسوف الاغنيتين


التي تحمل اسمهم فهذا يعني انهم لن يكونا موجودين

بأي أغنية بالالبوم الا اذا كان هناك أغنية اخرى تحمل

اسم أحده وعلما ان الاستاذ شاكر الموجي سيحمل

اسم مقطوعته اللحنية والاغنية ما بين شاعرين

لم يعرف أي منهما وهم نبيل أفيوني او ابراهيم الدرواني

وربما نجده بشاعر جديد واما الشاعر عبير الرزاز

كاتب كلمات اغنية سلف ودين واغنية يوم الوداع لم يرد أسمه

حاليا ظمن القائمة التي حصلنا عليها بين شعراء

ألبوم الوسوف 2005 والايام المقبلة ستبين لنا ذلك

وبشكل عام سيكون عدد الاغاني 6 أغاني لأننا

لم نسمع بأن الوسوف سيطرح أي اغنية طويلة هذه المرة

واما موعد الالبوم فسيكون بالتحديد بالاسواق في نهاية

هذا الشهر تقريبا في 22 او 27 من هذا الشهر

وربما يتأجل صدوره في حالة حدوث عملية قرصنة

للألبوم وسيكون بأوائل شهر 8 وعلى العموم تأجل موعد

حفلة صيدنايا بسوريا التي سيقيمها الوسوف



وقد تأجلت من 17 / 7 الى 23 / 7 من هذا الشهر

والسبب يعود لتأخر اصدار ألبوم جورج وسوف الجديد 2005

والى الان لم تحكي روتانا عن نيتها بأحتكار مهرجان صيدنايا

وهذا يعني أننا لن نشاهد الحفلة الوحيدة للسلطان جورج وسوف

في هذه العطلة الصيفية وللمعلومية


أن مهرجانات جرش وقرطاج و كل المهرجانات خلت قوائمها

من اسم سلطان الطرب جورج وسوف .

والتحية للجميع

جورج وسوف حلقة مثيرة للجدل على شاشة روتانا

--------------------------------------------------------------------------------


بقيت في أدراج مكاتب روتانا لأكثر من 3 أشهر... حلقة حملت عنوان "اتأخرت كتير" لسلطان الطرب جورج وسوف، وأطلقت خلالها تصريحات نارية أثارت زوبعة إعلامية محورها علاقة فنان بحجم جورج وسوف، بالشركة المنتجة لأعماله، وهي شركة روتانا. ليل الجمعة 8 تشرين الأول (اكتوبر)، وفي العيد الأول لإطلاق قناة روتانا، تم الإفراج عنها، وعرضت الحلقة الحدث، الأكثر إثارة للجدل، خلال ثلاث ساعات ونصف الساعة لم نشعر كيف مرّت... وهذا طبيعي، فهو الوسوف، الذي تجد نفسك وانت معه، تلغي من قاموس ادواتك اليومية إختراعاً يسمى الآلة الحاسبة حيث يلغى الوقت وتنتفي الأرقام وتمحى كل الحسابات والإعتبارات.
بدأ سطان الطرب حلقته الخاصة بتقديم أغنية "قول الكلمتين"، وكان واضحاً من لحظة دخوله الى الاستوديو، انه أتى ليتكلم ويحكي.... فلم يكتفِ بالكلمتين، بل قال الكثير الكثير... ورغم ذلك، تبقى تنهيداته بين الحين والآخر دليل واضح على أنه لم يقل كل شيء، ولم يبح بكل ما في داخله. طبعاً، فهو "الكبير" وهو جورج وسوف، الذي يؤمن دائماً ان "الشكوى لا تصحّ الا الله".
حضوره كان الأبرز، بظرفه وسخريته، وتهكمه وسرعة بديهيته، وذكائه الحاد المغلّف بابتسامة هادئة هي ستار لوجع داخلي، وشعور بالألم والأنين، وبالحنين الى ايام أصالة فُقدت....





تبدأ الحلقة بمشاهد مع الجمهور الذي راح يهتف طوال الوقت "ابو وديع"... ومن ثم ريبورتاج مميز عن مشوار الوسوف خلال 30 سنة من الفن والعطاء والإبداع. بعد ذلك، ترحيب بالضيوف المشاركين وهم: عبدالله بالخير، ليلى غفران، جواد العلي، ميرنا خياط وطوني ابو الياس، طوني قهوجي، ونيشان ديرهاروتيونيان. والملفت انه لدى دخول اي من هؤلاء الضيوف، كان الجمهور يردد هتافاته "ابو وديع ابو وديع"، الذي اشعل الصالة (2000 شخص في الداخل، و8 الاف تجمهروا في الخارج) تصفيقاً وهتافاً بدخوله، وما كان منه الا أن عتب على جمهوره بعد ان لاحظ ما جرى، وقال لهم: "من يحب ابا وديع، عليه ان يرحب بضيوف ابي وديع"...وهذا ليس مستغرباً على الوسوف، المشهود له بالنبل والكرم وبالقلب الكبير.
السؤال الأول كان: لماذا لا تطلّ على جمهورك الاّ كل عشر سنوات مرة؟ أجاب: "لانو كل عشر سنين مرة، لما يكون عندي شي قولو، بقولو". ثم طرح سؤال آخر، كان بطريقة طرحه أشبه بالفلسفة التي لا تتناسب مع طبيعة شخص الوسوف، وكان المقصود منه: لو لم تترك بلدتك الكفرون وتتوجه الى الغناء، هل كنت تتخيل وجودك هنا اليوم؟. وبعد ان انتقد الوسوف السؤال وقال انه غير مفهوم، قدم جواباً بسيطاً ومتواضعاً تماماً كما هو وقال: "محبة الناس هي التي صنعتني، وهذا اكثر مما استحق".
رسائل كثيرة مرّت خلال الحلقة، لدرجة ان المرء يشعر انه بحاجة كي يحضرها اكثر من عشر مرات، ليلتقط كل ما اراد الوسوف قوله، هو الذي قلب مقاييس الحوار منذ بدايته، واراد ان يسير به الى الجهة التي يريد، كقبطان سفينة اراد ان يبحر ليكشف المجهول... والمجهول كان حديثه لأول مرة بهذه الطريقة عن شركة روتانا والقيمين عليها، منتقداً كل شيء، ومؤكداً على احترامه للشركة التي يتعاون معها منذ العام 1997 (البوم لسه الدنيا بخير).
ولكن الغصة في قلبه والتي ظهرت اكثر من مرة، كانت اكبر من ان يصمت بعد الآن، فقال: "في حلقة من هذا النوع، لماذا لا يحضر المدير مثلاً؟. فقالت المذيعة، "المدير موجود، تفضل استاذ ميشال المر". قاطعها الوسوف وقال: انت تعرفين من اقصد، انا اتكلم عن المدير الذي يرتبط عملي به، واول حرف من اسمه "سالم الهندي" (مدير عام الشؤون الفنية في روتانا). واضاف: كنت مريضاً وعشت مرحلة هي غاية الصعوبة، وقضيت سنتين وانا على الكرسي اتألّم من وجع رجلّي، فلم يسأل عني احد، ولم يرسلوا اليّ وردة حتى، بينما كانوا منشغلين بتكريم إحدى المطربات...هذه حرقة ستبقى في قلبي مدى العمر". فردت المذيعة بالقول: "استقبلناك على المطار"، فقال: هذا واجبكم، وانا ادخلتكم بالواسطة.... كل هذا وانا الوحيد الذي احترم هذه الشاشة ولا اطلّ سوى من خلالها، لأنني وفيّ ومخلص".
ورغم المحاولات المستمرة للمذيعة لتغيير مسار الحوار كي لا يتطور الحديث فينتقد الوسوف روتانا اكثر، (وهذا طبيعي كونها تحمل لواء الشركة وتعتبر من اشدّ المدافعين عنها)، الا ان الوسوف أصرّ على المتابعة وقال: كل يوم يدخلون مديراً الى الشركة يخربّ هيكلها، انا حقي مهدور وما بعرف مع مين لازم احكي"، وللأسف اتعامل مع اشخاص لا يقدرونني، تصوروا ان سالم الهندي قال لي ان البوماتي لم تعد تحقق مبيعات عالية، ان كان هذا صحيحاً فليتركونني... هذا الكلام غير مقبول، ورغم ذلك جددت عقدي مع روتانا دون أن اقرأه او اضع شروطاً... انا اوصل رسالة، لكنني اكبر من ان اشتكي، بينما يوصلون عني كلاماً غير صحيح".


وعادت المذيعة التي فلت منها الحوار منذ بدايته للدفاع عن شركة روتانا، وقالت: "انا اعرف انهم يحبونك في روتانا"، فقال لها: مش مطلوب منك تقوليلي مين بيحبني، احكي عن اللي بيحبوكي الك"، لست بحاجة الى هذه الشاشة بل هم بحاجة اليّ".
المذيعة وسط ذهولها مما يحدث، وقد بدت طوال الوقت مرتبكة في حلقة اكبر من حجمها بكثير، فضفاضة عليها كمن ترتدي فستاناً اكبر من مقاسها، لم تعد تعرف كيف تتخلص من المأزق، لدرجة ان الوسوف اختتم الحلقة على طريقته بعد ان غنى الفنان عبدالله بالخير "سلف ودين"، ليتوجه بدوره الى المسرح ليغني "كده كفاية".

من أبرز ما قاله الوسوف خلال الحوار:

ـ "لا أرى نفسي سلطاناً، أرى فقط محبة الناس".
ـ "عدد كبير من المطربين الحقيقيين لم يأخذوا حقهم، وبعضهم يمتلكون اصواتاً أجمل من صوتي بمليار مرة، واستغرب كيف لا يدعمون صوتاً مثل صوت فارس كرم او معين شريف بل يدعمون اشباه المطربين".
ـ تحدث عن المطربة الجزائرية فلة وعن اهمية صوتها الفريد وهي ايضاً من المطربين الذين لم يأخذوا حقهم.
ـ انتقد موجة المغنين الجديد واشباه الفنانين، واتهم بعض برامج التلفزيون بالسخف والإسفاف.
ـ تحدث عن ملحم بركات ووصفه بالفنان الكبير، غير انه لامه كيف يشيد بإحدى المطربات، كما تحدث عن كاظم الساهر وعن فنّه الراقي وقال ان لم يره من مدة.
ـ عن طفولته قال: "طفولتي كانت شقا وتعتير والباقي عذاب".
ـ "اين احترام الفن، لقد ضاع الصالح مع الطالح".
ـ "ثقتي بنفسي كبيرة جداً ولدي مسؤولية تجاه جمهوري الذي يحبني، لأجله فقط اغني والا اعتزلت منذ زمن بعيد".
ـ انتقد عدم وجود نقابة فنية لا تسمح سوى للمطربين الحقيقيين بالغناء لأن للجمهور احترامه، وبأنه يجب على هذه النقابة ان تسجن الدخلاء، خصوصاً في لبنان الذي اعتبره الوسوف بلد الحضارة والثقافة والجمال وبانه لا يحق لأحد تشويهه، مستغرباً مثلاً كيف يمكن لفنان ان يجلس امام جمهور التلفزيون ورجله بوجه الجمهور.
ـ وصف مقلديه بالوقحين وقال انهم يغنون حتى لأم كلثوم على طريقة الوسوف.
ـ تحدث عن الملحن القدير جورج يزبك الذي تركه الجميع وتخلوا عنه.
ـ تهكم الوسوف كان واضحاً، وعندما قالت له المذيعة "روتانا بيتك" قال: كلا بيتي في الرابية (منطقة في لبنان).
ـ "كل محطة الها طباخين، بس ما يطبخولنا فنانين".
ـ عندما شاهد الأولاد الذين غنوا له "ماما يا ماما"، غنى معهم ثم قال: "لو اخدتوهم الى الملاهي مش احسن؟.
ـ "لا اكره احداً، بل احب كل من يقدم فناً جميلا".



ملاحظات حول الحوار والإعداد:
ـ بدا واضحاً من البداية ان الحوار فلت من بين يدي المذيعة لدرجة الضياع، لأن الوسوف أدار دفة الحوار بالشكل الذي يريده هو والى المكان الذي يرده هو. في هذه الحالة، كان عليها ان تتركه يتحدث بدل ان تحاول إسكاته اكثر من مرة، وكان عليها ان تنسى الأسئلة المعدّة سلفاً ومجاراة الوسوف في الحوار، خصوصاً انه اصرّ على البوح ببعض الأمور، وخصوصاً ايضاً لأنها تعرف شخصية الوسوف وتدرك انها لا تستطيع إسكاته. فبدل ان تاخذ ما تريد وتحقق أكثر من سبق في الحلقة، بدت هشّة هزيلة، ومحاورة ضعيفة لا تمتلك أياً من مقومات المذيعة الناجحة، لا من سرعة البديهة ولا العفوية، بل لوح مصنّع لا يستطيع ان يحيد عن الخط المرسوم. بينما، من يريد محاورة الوسوف عليه ان يحبه اولا وان يكون متمرساً في عمله، وهذا مستغرب منها بعد حوارات اجرتها لأكثر من عشر سنوات....
ـ شهادة حق ألقيت بحق الوسوف خلال الريبورتاج، على لسان الزميل طوني سمعان (معدّ الحلقة ومدير الشؤون الفنية في روتانا بيروت)، كلمة أتت صادقة جداً واوجزت مسيرة الوسوف بشكل متميز.
ـ في معرض الحوار عندما ارادت المذيعة الدفاع عن روتانا قالت: انا ادرك انهم يحبونك"، بينما كان يجب ان تقول نحن نحبك، لأنها من اسرة روتانا. وفي معرض آخر قال الوسوف: ما الحل، قالت لا اعرف. هل مسموح للإعلامي ان يقول لا اعرف؟.
ـ اعادت المذيعة الحديث عن مقلدي الوسوف اكثر من مرة، طالما معها الأصل، لم تتحدث عن النسخ؟.

الأغنيات التي انشدت:

ـ غنى الوسوف 3 اغنيات هي: "قول الكلمتين"، "سيبهم"، و"كده كفاية".
ـ من اعمال الوسوف غنى الضيوف تكريماً له الأغنيات التالية:
"سلف ودين": عبدالله بالخير.
"لو نويت": جواد العلي.
"دبنا ع غيابك": فارس كرم.
لكن الملفت انه لم يتم ذكر اسماء الملحنين والشعراء

جورج وسوف حلقة مثيرة للجدل على شاشة روتانا

--------------------------------------------------------------------------------


بقيت في أدراج مكاتب روتانا لأكثر من 3 أشهر... حلقة حملت عنوان "اتأخرت كتير" لسلطان الطرب جورج وسوف، وأطلقت خلالها تصريحات نارية أثارت زوبعة إعلامية محورها علاقة فنان بحجم جورج وسوف، بالشركة المنتجة لأعماله، وهي شركة روتانا. ليل الجمعة 8 تشرين الأول (اكتوبر)، وفي العيد الأول لإطلاق قناة روتانا، تم الإفراج عنها، وعرضت الحلقة الحدث، الأكثر إثارة للجدل، خلال ثلاث ساعات ونصف الساعة لم نشعر كيف مرّت... وهذا طبيعي، فهو الوسوف، الذي تجد نفسك وانت معه، تلغي من قاموس ادواتك اليومية إختراعاً يسمى الآلة الحاسبة حيث يلغى الوقت وتنتفي الأرقام وتمحى كل الحسابات والإعتبارات.
بدأ سطان الطرب حلقته الخاصة بتقديم أغنية "قول الكلمتين"، وكان واضحاً من لحظة دخوله الى الاستوديو، انه أتى ليتكلم ويحكي.... فلم يكتفِ بالكلمتين، بل قال الكثير الكثير... ورغم ذلك، تبقى تنهيداته بين الحين والآخر دليل واضح على أنه لم يقل كل شيء، ولم يبح بكل ما في داخله. طبعاً، فهو "الكبير" وهو جورج وسوف، الذي يؤمن دائماً ان "الشكوى لا تصحّ الا الله".
حضوره كان الأبرز، بظرفه وسخريته، وتهكمه وسرعة بديهيته، وذكائه الحاد المغلّف بابتسامة هادئة هي ستار لوجع داخلي، وشعور بالألم والأنين، وبالحنين الى ايام أصالة فُقدت....





تبدأ الحلقة بمشاهد مع الجمهور الذي راح يهتف طوال الوقت "ابو وديع"... ومن ثم ريبورتاج مميز عن مشوار الوسوف خلال 30 سنة من الفن والعطاء والإبداع. بعد ذلك، ترحيب بالضيوف المشاركين وهم: عبدالله بالخير، ليلى غفران، جواد العلي، ميرنا خياط وطوني ابو الياس، طوني قهوجي، ونيشان ديرهاروتيونيان. والملفت انه لدى دخول اي من هؤلاء الضيوف، كان الجمهور يردد هتافاته "ابو وديع ابو وديع"، الذي اشعل الصالة (2000 شخص في الداخل، و8 الاف تجمهروا في الخارج) تصفيقاً وهتافاً بدخوله، وما كان منه الا أن عتب على جمهوره بعد ان لاحظ ما جرى، وقال لهم: "من يحب ابا وديع، عليه ان يرحب بضيوف ابي وديع"...وهذا ليس مستغرباً على الوسوف، المشهود له بالنبل والكرم وبالقلب الكبير.
السؤال الأول كان: لماذا لا تطلّ على جمهورك الاّ كل عشر سنوات مرة؟ أجاب: "لانو كل عشر سنين مرة، لما يكون عندي شي قولو، بقولو". ثم طرح سؤال آخر، كان بطريقة طرحه أشبه بالفلسفة التي لا تتناسب مع طبيعة شخص الوسوف، وكان المقصود منه: لو لم تترك بلدتك الكفرون وتتوجه الى الغناء، هل كنت تتخيل وجودك هنا اليوم؟. وبعد ان انتقد الوسوف السؤال وقال انه غير مفهوم، قدم جواباً بسيطاً ومتواضعاً تماماً كما هو وقال: "محبة الناس هي التي صنعتني، وهذا اكثر مما استحق".
رسائل كثيرة مرّت خلال الحلقة، لدرجة ان المرء يشعر انه بحاجة كي يحضرها اكثر من عشر مرات، ليلتقط كل ما اراد الوسوف قوله، هو الذي قلب مقاييس الحوار منذ بدايته، واراد ان يسير به الى الجهة التي يريد، كقبطان سفينة اراد ان يبحر ليكشف المجهول... والمجهول كان حديثه لأول مرة بهذه الطريقة عن شركة روتانا والقيمين عليها، منتقداً كل شيء، ومؤكداً على احترامه للشركة التي يتعاون معها منذ العام 1997 (البوم لسه الدنيا بخير).
ولكن الغصة في قلبه والتي ظهرت اكثر من مرة، كانت اكبر من ان يصمت بعد الآن، فقال: "في حلقة من هذا النوع، لماذا لا يحضر المدير مثلاً؟. فقالت المذيعة، "المدير موجود، تفضل استاذ ميشال المر". قاطعها الوسوف وقال: انت تعرفين من اقصد، انا اتكلم عن المدير الذي يرتبط عملي به، واول حرف من اسمه "سالم الهندي" (مدير عام الشؤون الفنية في روتانا). واضاف: كنت مريضاً وعشت مرحلة هي غاية الصعوبة، وقضيت سنتين وانا على الكرسي اتألّم من وجع رجلّي، فلم يسأل عني احد، ولم يرسلوا اليّ وردة حتى، بينما كانوا منشغلين بتكريم إحدى المطربات...هذه حرقة ستبقى في قلبي مدى العمر". فردت المذيعة بالقول: "استقبلناك على المطار"، فقال: هذا واجبكم، وانا ادخلتكم بالواسطة.... كل هذا وانا الوحيد الذي احترم هذه الشاشة ولا اطلّ سوى من خلالها، لأنني وفيّ ومخلص".
ورغم المحاولات المستمرة للمذيعة لتغيير مسار الحوار كي لا يتطور الحديث فينتقد الوسوف روتانا اكثر، (وهذا طبيعي كونها تحمل لواء الشركة وتعتبر من اشدّ المدافعين عنها)، الا ان الوسوف أصرّ على المتابعة وقال: كل يوم يدخلون مديراً الى الشركة يخربّ هيكلها، انا حقي مهدور وما بعرف مع مين لازم احكي"، وللأسف اتعامل مع اشخاص لا يقدرونني، تصوروا ان سالم الهندي قال لي ان البوماتي لم تعد تحقق مبيعات عالية، ان كان هذا صحيحاً فليتركونني... هذا الكلام غير مقبول، ورغم ذلك جددت عقدي مع روتانا دون أن اقرأه او اضع شروطاً... انا اوصل رسالة، لكنني اكبر من ان اشتكي، بينما يوصلون عني كلاماً غير صحيح".


وعادت المذيعة التي فلت منها الحوار منذ بدايته للدفاع عن شركة روتانا، وقالت: "انا اعرف انهم يحبونك في روتانا"، فقال لها: مش مطلوب منك تقوليلي مين بيحبني، احكي عن اللي بيحبوكي الك"، لست بحاجة الى هذه الشاشة بل هم بحاجة اليّ".
المذيعة وسط ذهولها مما يحدث، وقد بدت طوال الوقت مرتبكة في حلقة اكبر من حجمها بكثير، فضفاضة عليها كمن ترتدي فستاناً اكبر من مقاسها، لم تعد تعرف كيف تتخلص من المأزق، لدرجة ان الوسوف اختتم الحلقة على طريقته بعد ان غنى الفنان عبدالله بالخير "سلف ودين"، ليتوجه بدوره الى المسرح ليغني "كده كفاية".

من أبرز ما قاله الوسوف خلال الحوار:

ـ "لا أرى نفسي سلطاناً، أرى فقط محبة الناس".
ـ "عدد كبير من المطربين الحقيقيين لم يأخذوا حقهم، وبعضهم يمتلكون اصواتاً أجمل من صوتي بمليار مرة، واستغرب كيف لا يدعمون صوتاً مثل صوت فارس كرم او معين شريف بل يدعمون اشباه المطربين".
ـ تحدث عن المطربة الجزائرية فلة وعن اهمية صوتها الفريد وهي ايضاً من المطربين الذين لم يأخذوا حقهم.
ـ انتقد موجة المغنين الجديد واشباه الفنانين، واتهم بعض برامج التلفزيون بالسخف والإسفاف.
ـ تحدث عن ملحم بركات ووصفه بالفنان الكبير، غير انه لامه كيف يشيد بإحدى المطربات، كما تحدث عن كاظم الساهر وعن فنّه الراقي وقال ان لم يره من مدة.
ـ عن طفولته قال: "طفولتي كانت شقا وتعتير والباقي عذاب".
ـ "اين احترام الفن، لقد ضاع الصالح مع الطالح".
ـ "ثقتي بنفسي كبيرة جداً ولدي مسؤولية تجاه جمهوري الذي يحبني، لأجله فقط اغني والا اعتزلت منذ زمن بعيد".
ـ انتقد عدم وجود نقابة فنية لا تسمح سوى للمطربين الحقيقيين بالغناء لأن للجمهور احترامه، وبأنه يجب على هذه النقابة ان تسجن الدخلاء، خصوصاً في لبنان الذي اعتبره الوسوف بلد الحضارة والثقافة والجمال وبانه لا يحق لأحد تشويهه، مستغرباً مثلاً كيف يمكن لفنان ان يجلس امام جمهور التلفزيون ورجله بوجه الجمهور.
ـ وصف مقلديه بالوقحين وقال انهم يغنون حتى لأم كلثوم على طريقة الوسوف.
ـ تحدث عن الملحن القدير جورج يزبك الذي تركه الجميع وتخلوا عنه.
ـ تهكم الوسوف كان واضحاً، وعندما قالت له المذيعة "روتانا بيتك" قال: كلا بيتي في الرابية (منطقة في لبنان).
ـ "كل محطة الها طباخين، بس ما يطبخولنا فنانين".
ـ عندما شاهد الأولاد الذين غنوا له "ماما يا ماما"، غنى معهم ثم قال: "لو اخدتوهم الى الملاهي مش احسن؟.
ـ "لا اكره احداً، بل احب كل من يقدم فناً جميلا".



ملاحظات حول الحوار والإعداد:
ـ بدا واضحاً من البداية ان الحوار فلت من بين يدي المذيعة لدرجة الضياع، لأن الوسوف أدار دفة الحوار بالشكل الذي يريده هو والى المكان الذي يرده هو. في هذه الحالة، كان عليها ان تتركه يتحدث بدل ان تحاول إسكاته اكثر من مرة، وكان عليها ان تنسى الأسئلة المعدّة سلفاً ومجاراة الوسوف في الحوار، خصوصاً انه اصرّ على البوح ببعض الأمور، وخصوصاً ايضاً لأنها تعرف شخصية الوسوف وتدرك انها لا تستطيع إسكاته. فبدل ان تاخذ ما تريد وتحقق أكثر من سبق في الحلقة، بدت هشّة هزيلة، ومحاورة ضعيفة لا تمتلك أياً من مقومات المذيعة الناجحة، لا من سرعة البديهة ولا العفوية، بل لوح مصنّع لا يستطيع ان يحيد عن الخط المرسوم. بينما، من يريد محاورة الوسوف عليه ان يحبه اولا وان يكون متمرساً في عمله، وهذا مستغرب منها بعد حوارات اجرتها لأكثر من عشر سنوات....
ـ شهادة حق ألقيت بحق الوسوف خلال الريبورتاج، على لسان الزميل طوني سمعان (معدّ الحلقة ومدير الشؤون الفنية في روتانا بيروت)، كلمة أتت صادقة جداً واوجزت مسيرة الوسوف بشكل متميز.
ـ في معرض الحوار عندما ارادت المذيعة الدفاع عن روتانا قالت: انا ادرك انهم يحبونك"، بينما كان يجب ان تقول نحن نحبك، لأنها من اسرة روتانا. وفي معرض آخر قال الوسوف: ما الحل، قالت لا اعرف. هل مسموح للإعلامي ان يقول لا اعرف؟.
ـ اعادت المذيعة الحديث عن مقلدي الوسوف اكثر من مرة، طالما معها الأصل، لم تتحدث عن النسخ؟.

الأغنيات التي انشدت:

ـ غنى الوسوف 3 اغنيات هي: "قول الكلمتين"، "سيبهم"، و"كده كفاية".
ـ من اعمال الوسوف غنى الضيوف تكريماً له الأغنيات التالية:
"سلف ودين": عبدالله بالخير.
"لو نويت": جواد العلي.
"دبنا ع غيابك": فارس كرم.
لكن الملفت انه لم يتم ذكر اسماء الملحنين والشعراء

جورج وسوف حلقة مثيرة للجدل على شاشة روتانا

--------------------------------------------------------------------------------


بقيت في أدراج مكاتب روتانا لأكثر من 3 أشهر... حلقة حملت عنوان "اتأخرت كتير" لسلطان الطرب جورج وسوف، وأطلقت خلالها تصريحات نارية أثارت زوبعة إعلامية محورها علاقة فنان بحجم جورج وسوف، بالشركة المنتجة لأعماله، وهي شركة روتانا. ليل الجمعة 8 تشرين الأول (اكتوبر)، وفي العيد الأول لإطلاق قناة روتانا، تم الإفراج عنها، وعرضت الحلقة الحدث، الأكثر إثارة للجدل، خلال ثلاث ساعات ونصف الساعة لم نشعر كيف مرّت... وهذا طبيعي، فهو الوسوف، الذي تجد نفسك وانت معه، تلغي من قاموس ادواتك اليومية إختراعاً يسمى الآلة الحاسبة حيث يلغى الوقت وتنتفي الأرقام وتمحى كل الحسابات والإعتبارات.
بدأ سطان الطرب حلقته الخاصة بتقديم أغنية "قول الكلمتين"، وكان واضحاً من لحظة دخوله الى الاستوديو، انه أتى ليتكلم ويحكي.... فلم يكتفِ بالكلمتين، بل قال الكثير الكثير... ورغم ذلك، تبقى تنهيداته بين الحين والآخر دليل واضح على أنه لم يقل كل شيء، ولم يبح بكل ما في داخله. طبعاً، فهو "الكبير" وهو جورج وسوف، الذي يؤمن دائماً ان "الشكوى لا تصحّ الا الله".
حضوره كان الأبرز، بظرفه وسخريته، وتهكمه وسرعة بديهيته، وذكائه الحاد المغلّف بابتسامة هادئة هي ستار لوجع داخلي، وشعور بالألم والأنين، وبالحنين الى ايام أصالة فُقدت....





تبدأ الحلقة بمشاهد مع الجمهور الذي راح يهتف طوال الوقت "ابو وديع"... ومن ثم ريبورتاج مميز عن مشوار الوسوف خلال 30 سنة من الفن والعطاء والإبداع. بعد ذلك، ترحيب بالضيوف المشاركين وهم: عبدالله بالخير، ليلى غفران، جواد العلي، ميرنا خياط وطوني ابو الياس، طوني قهوجي، ونيشان ديرهاروتيونيان. والملفت انه لدى دخول اي من هؤلاء الضيوف، كان الجمهور يردد هتافاته "ابو وديع ابو وديع"، الذي اشعل الصالة (2000 شخص في الداخل، و8 الاف تجمهروا في الخارج) تصفيقاً وهتافاً بدخوله، وما كان منه الا أن عتب على جمهوره بعد ان لاحظ ما جرى، وقال لهم: "من يحب ابا وديع، عليه ان يرحب بضيوف ابي وديع"...وهذا ليس مستغرباً على الوسوف، المشهود له بالنبل والكرم وبالقلب الكبير.
السؤال الأول كان: لماذا لا تطلّ على جمهورك الاّ كل عشر سنوات مرة؟ أجاب: "لانو كل عشر سنين مرة، لما يكون عندي شي قولو، بقولو". ثم طرح سؤال آخر، كان بطريقة طرحه أشبه بالفلسفة التي لا تتناسب مع طبيعة شخص الوسوف، وكان المقصود منه: لو لم تترك بلدتك الكفرون وتتوجه الى الغناء، هل كنت تتخيل وجودك هنا اليوم؟. وبعد ان انتقد الوسوف السؤال وقال انه غير مفهوم، قدم جواباً بسيطاً ومتواضعاً تماماً كما هو وقال: "محبة الناس هي التي صنعتني، وهذا اكثر مما استحق".
رسائل كثيرة مرّت خلال الحلقة، لدرجة ان المرء يشعر انه بحاجة كي يحضرها اكثر من عشر مرات، ليلتقط كل ما اراد الوسوف قوله، هو الذي قلب مقاييس الحوار منذ بدايته، واراد ان يسير به الى الجهة التي يريد، كقبطان سفينة اراد ان يبحر ليكشف المجهول... والمجهول كان حديثه لأول مرة بهذه الطريقة عن شركة روتانا والقيمين عليها، منتقداً كل شيء، ومؤكداً على احترامه للشركة التي يتعاون معها منذ العام 1997 (البوم لسه الدنيا بخير).
ولكن الغصة في قلبه والتي ظهرت اكثر من مرة، كانت اكبر من ان يصمت بعد الآن، فقال: "في حلقة من هذا النوع، لماذا لا يحضر المدير مثلاً؟. فقالت المذيعة، "المدير موجود، تفضل استاذ ميشال المر". قاطعها الوسوف وقال: انت تعرفين من اقصد، انا اتكلم عن المدير الذي يرتبط عملي به، واول حرف من اسمه "سالم الهندي" (مدير عام الشؤون الفنية في روتانا). واضاف: كنت مريضاً وعشت مرحلة هي غاية الصعوبة، وقضيت سنتين وانا على الكرسي اتألّم من وجع رجلّي، فلم يسأل عني احد، ولم يرسلوا اليّ وردة حتى، بينما كانوا منشغلين بتكريم إحدى المطربات...هذه حرقة ستبقى في قلبي مدى العمر". فردت المذيعة بالقول: "استقبلناك على المطار"، فقال: هذا واجبكم، وانا ادخلتكم بالواسطة.... كل هذا وانا الوحيد الذي احترم هذه الشاشة ولا اطلّ سوى من خلالها، لأنني وفيّ ومخلص".
ورغم المحاولات المستمرة للمذيعة لتغيير مسار الحوار كي لا يتطور الحديث فينتقد الوسوف روتانا اكثر، (وهذا طبيعي كونها تحمل لواء الشركة وتعتبر من اشدّ المدافعين عنها)، الا ان الوسوف أصرّ على المتابعة وقال: كل يوم يدخلون مديراً الى الشركة يخربّ هيكلها، انا حقي مهدور وما بعرف مع مين لازم احكي"، وللأسف اتعامل مع اشخاص لا يقدرونني، تصوروا ان سالم الهندي قال لي ان البوماتي لم تعد تحقق مبيعات عالية، ان كان هذا صحيحاً فليتركونني... هذا الكلام غير مقبول، ورغم ذلك جددت عقدي مع روتانا دون أن اقرأه او اضع شروطاً... انا اوصل رسالة، لكنني اكبر من ان اشتكي، بينما يوصلون عني كلاماً غير صحيح".


وعادت المذيعة التي فلت منها الحوار منذ بدايته للدفاع عن شركة روتانا، وقالت: "انا اعرف انهم يحبونك في روتانا"، فقال لها: مش مطلوب منك تقوليلي مين بيحبني، احكي عن اللي بيحبوكي الك"، لست بحاجة الى هذه الشاشة بل هم بحاجة اليّ".
المذيعة وسط ذهولها مما يحدث، وقد بدت طوال الوقت مرتبكة في حلقة اكبر من حجمها بكثير، فضفاضة عليها كمن ترتدي فستاناً اكبر من مقاسها، لم تعد تعرف كيف تتخلص من المأزق، لدرجة ان الوسوف اختتم الحلقة على طريقته بعد ان غنى الفنان عبدالله بالخير "سلف ودين"، ليتوجه بدوره الى المسرح ليغني "كده كفاية".

من أبرز ما قاله الوسوف خلال الحوار:

ـ "لا أرى نفسي سلطاناً، أرى فقط محبة الناس".
ـ "عدد كبير من المطربين الحقيقيين لم يأخذوا حقهم، وبعضهم يمتلكون اصواتاً أجمل من صوتي بمليار مرة، واستغرب كيف لا يدعمون صوتاً مثل صوت فارس كرم او معين شريف بل يدعمون اشباه المطربين".
ـ تحدث عن المطربة الجزائرية فلة وعن اهمية صوتها الفريد وهي ايضاً من المطربين الذين لم يأخذوا حقهم.
ـ انتقد موجة المغنين الجديد واشباه الفنانين، واتهم بعض برامج التلفزيون بالسخف والإسفاف.
ـ تحدث عن ملحم بركات ووصفه بالفنان الكبير، غير انه لامه كيف يشيد بإحدى المطربات، كما تحدث عن كاظم الساهر وعن فنّه الراقي وقال ان لم يره من مدة.
ـ عن طفولته قال: "طفولتي كانت شقا وتعتير والباقي عذاب".
ـ "اين احترام الفن، لقد ضاع الصالح مع الطالح".
ـ "ثقتي بنفسي كبيرة جداً ولدي مسؤولية تجاه جمهوري الذي يحبني، لأجله فقط اغني والا اعتزلت منذ زمن بعيد".
ـ انتقد عدم وجود نقابة فنية لا تسمح سوى للمطربين الحقيقيين بالغناء لأن للجمهور احترامه، وبأنه يجب على هذه النقابة ان تسجن الدخلاء، خصوصاً في لبنان الذي اعتبره الوسوف بلد الحضارة والثقافة والجمال وبانه لا يحق لأحد تشويهه، مستغرباً مثلاً كيف يمكن لفنان ان يجلس امام جمهور التلفزيون ورجله بوجه الجمهور.
ـ وصف مقلديه بالوقحين وقال انهم يغنون حتى لأم كلثوم على طريقة الوسوف.
ـ تحدث عن الملحن القدير جورج يزبك الذي تركه الجميع وتخلوا عنه.
ـ تهكم الوسوف كان واضحاً، وعندما قالت له المذيعة "روتانا بيتك" قال: كلا بيتي في الرابية (منطقة في لبنان).
ـ "كل محطة الها طباخين، بس ما يطبخولنا فنانين".
ـ عندما شاهد الأولاد الذين غنوا له "ماما يا ماما"، غنى معهم ثم قال: "لو اخدتوهم الى الملاهي مش احسن؟.
ـ "لا اكره احداً، بل احب كل من يقدم فناً جميلا".



ملاحظات حول الحوار والإعداد:
ـ بدا واضحاً من البداية ان الحوار فلت من بين يدي المذيعة لدرجة الضياع، لأن الوسوف أدار دفة الحوار بالشكل الذي يريده هو والى المكان الذي يرده هو. في هذه الحالة، كان عليها ان تتركه يتحدث بدل ان تحاول إسكاته اكثر من مرة، وكان عليها ان تنسى الأسئلة المعدّة سلفاً ومجاراة الوسوف في الحوار، خصوصاً انه اصرّ على البوح ببعض الأمور، وخصوصاً ايضاً لأنها تعرف شخصية الوسوف وتدرك انها لا تستطيع إسكاته. فبدل ان تاخذ ما تريد وتحقق أكثر من سبق في الحلقة، بدت هشّة هزيلة، ومحاورة ضعيفة لا تمتلك أياً من مقومات المذيعة الناجحة، لا من سرعة البديهة ولا العفوية، بل لوح مصنّع لا يستطيع ان يحيد عن الخط المرسوم. بينما، من يريد محاورة الوسوف عليه ان يحبه اولا وان يكون متمرساً في عمله، وهذا مستغرب منها بعد حوارات اجرتها لأكثر من عشر سنوات....
ـ شهادة حق ألقيت بحق الوسوف خلال الريبورتاج، على لسان الزميل طوني سمعان (معدّ الحلقة ومدير الشؤون الفنية في روتانا بيروت)، كلمة أتت صادقة جداً واوجزت مسيرة الوسوف بشكل متميز.
ـ في معرض الحوار عندما ارادت المذيعة الدفاع عن روتانا قالت: انا ادرك انهم يحبونك"، بينما كان يجب ان تقول نحن نحبك، لأنها من اسرة روتانا. وفي معرض آخر قال الوسوف: ما الحل، قالت لا اعرف. هل مسموح للإعلامي ان يقول لا اعرف؟.
ـ اعادت المذيعة الحديث عن مقلدي الوسوف اكثر من مرة، طالما معها الأصل، لم تتحدث عن النسخ؟.

الأغنيات التي انشدت:

ـ غنى الوسوف 3 اغنيات هي: "قول الكلمتين"، "سيبهم"، و"كده كفاية".
ـ من اعمال الوسوف غنى الضيوف تكريماً له الأغنيات التالية:
"سلف ودين": عبدالله بالخير.
"لو نويت": جواد العلي.
"دبنا ع غيابك": فارس كرم.
لكن الملفت انه لم يتم ذكر اسماء الملحنين والشعراء
نبذة عن حياة حبيب قلبي وائل

--------------------------------------------------------------------------------


يعد النجم اللبناني وائل كفوري أحد رواد الأغنية اللبنانية الذي استطاع أن يعيد إليها مجدها و مكانتها بين الأغاني العربية, فهو النجم الذي جعل جميع الجماهير من المحيط إلى الخليج يرددون أغانيه الرومانسية و من بينها رائعته عمري كلو . فيا ترى ما هي بداية هذا النجم الأسطوري؟ و كيف شق طريقه إلى عالم النجومية ليحتل مكانة مميزة في عالم الغناء العربي في زمن كثرت فيه النجوم و تعددت فيه الأصوات.

* بدايته ونشأته :

و لد وائل(ميشيل) كفوري في (حوش الأمراء) في مدينة زحلة اللبنانية – و هي من أجمل المناطق في لبنان و تسمى بعروس البقاع- بالتحديد في 14 سبتمبر من العام 1974 وسط عائلة محبه للفن و وائل هو الأخ الثاني في الترتيب من بين أخوته ميرنا و ريما و ميلاد. كان وائل موهوبا منذ الصغر و كان دائما يحصل على الدعم من خلال أسرته و بالأخص من والدته (السيدة هدى و هي اكبر مشجعاته) ووالده (السيد إيميل) الذي بدوره يجيد أداء المواويل و علّم وائل غنائها.

كان دائما عاشقا لفن وديع و الصافي و عبد الحليم حافظ و استطاع فيما بعد أن يجعل له خطا منفردا و مميزا في الغناء يعد مزيج من فن هذين العملاقين .

اشترك وائل بدعم من أساتذته الذين اكتشفو موهبته في كافه حفلات المدرسة ووجد نفسه منذ الصغر محاطا بالمعجبين بصوته ، فقد كان دائما يغني و من حوله يصفقون لموهبته .

و عن هذه الفترة تحدث وائل لبعض المطبوعات قائلا (كنت احلم منذ الطفولة أن أكون فنانا, و لم يكن لدي وقت لأفكر في شيء آخر ماذا اصنع لأغني؟ و لم أكن أفكر كيف اركب دراجة بقدر ما أفكر هل سأنجح إذا غنيت؟) ( الرياضة و الشباب العدد 1996,819) .

* بداية الانطلاق نحوالنجومية :

عندما أنهى وائل دراسته الثانوية, ذهب إلى بيروت لإكمال دراسته في كليه (روح القدس) بجامعة الكسليك- The National Conservatoire of Lebanon* *- و كان اهتمامه بإكمال دراسته نابع من عشقه للموسيقى و انه إذا لم يتيسر له تحقيق حلمه ليكون نجم , على الأقل سيصبح مدرس موسيقى.

و في هذه الأثناء و بالتحديد في عام, 1992 شاهد وائل إعلانا على التلفاز لبرنامج اسمه (استيديو الفن ) يعرض على قناة LBC من إخراج الأستاذ سيمون اسمر. تقـدّم للبرنامج و استطاع أن يذهل لبنان و كبار لجنه التحكيم و على رأسهم الفنان القدير الأستاذ/ روميو لحود بموهبته و القدرات الصوتية الكبيرة التي يمتلكها هذا الفتى.

تميّز وائل كفوري من خلال مشاركته في برنامج ستوديو الفن92/93 ( الذي شارك فيه في نفس الدورة: ديانا حداد- كلودا الشمالي -اليسّا - كاتيا حرب- جوانا ملاح- معين شريف- كاتيا فرح- وغيرهم) وفاز بالميدالية الذهبية التي سلّمته إياها السيدة/ تونيا مرعب التي كانت في لجنة الحكم. وقال عنه الفنان روميو لحّود (موسيقي و مسرحي لبناني) انه أول هاوي يراه يغني باحتراف , كما قال أيضا لحود إثناء تكريمه ( اليوم بنعطي الميدالية الذهبية لصوت ما سمعنا مثلو من 30 عاما) . وبالفعل فان خامة وائل الصوتية لم يظهر مثلها حتى الآن في العالم العربي .

وبعد أستوديو الفن برزت نجومية وائل بصورة كبيرة جداً لم يشهد لبنان مثلها حتى الآن فقد شكّل ظاهرة في ذلك الوقت جعلت رئيس الجمهورية وقتها (الياس الهراوي) يتكلم عن وائل كفوري الذي تميّز عند انطلاقته على الجميع الذين انطلقوا في نفس تلك الفترة أمثال: نوال الزغبي- عاصي الحلاني- كلودا الشمالي- باسكال مشعلاني- علاء زلزلي- زين العمر وغيرهم .

اشتهرت أغاني وائل كفوري بسرعة كبيرة خاصة أغنيته الأولى (ما وعدتك بنجوم الليل ) التي لا تزال حتى الآن تطلب و تغنى في كافة أنحاء الوطن العربي , حتى أنها غنيّت بأحد المسلسلات العربية الناجحة والتي تابعها العالم العربي وهي (عائلة الحاج متولي, انتاج2001). و قد طرحت هذه الأغنية في السوق لأول مرة في كاسيت يحمل اسمها عام 93, من إنتاج (أوسكار) ويتضمن (ما وعدتك بنجوم الليل ) و ( بقاعي واصلي من زحلة) كم غنّى في الكاسيت بصوته: موال يدها بيدي- موال العينين- قمري وةبتضلي قمري- موال قسمة ونصيب- دايب بغرامك وجميعها للفنان السوري الياس كرم, وأغنية بالساحة تلاقينا للفنان الكبير وديع الصافـي .
أليسا


البطاقة

الأسم الكامل : أليسار خوري
اسم الشهره : أليسا
تاريخ الميلاد : October , 27 , 1978
مكان الميلاد : لبنان في الدير الاحمر
الشهادة الجامعية : بكالوريس علوم سياسية
البرج : العقرب
حلم : تحلم ان تصبح محامية
تحلم : بتكوين عائلة و الاطفال
الهواية : الرياضة و السفر
الحياة الشخصية : عزباء
الوان المفضل : الابيض
الاكلة المفضلة : السوشي
العطر المفضل : جيفنشي و خاصة هوت كوتور
السيارة المفضلة : Bmw .
المقالة المفضلة : غرد خارج السرب اذا كان صوتك جميلا
العائلة : الاب و الام و 3 ولد و 3 بنات


ترتيب العائلة : بنت و ولد توام و بنت و ولد توام و اليسا و ولد 0 الاب توفي قبل سنة و نصف
دخلت في سنة 1992 في برنامج ستوديو الفن و اخذت جائزة ذهبية و بدا صدور البومها الاول في 1998 الي هو بدي دوب و ثم البومها الثاني في سنة 2000 و الذي عملت دويتو مع راغب علامة و ثم عايشالك الذي اخذ صدى كبير بلعالم العربي و لعالم كله في 2002و ثم البوم احلى دنيا في سنة 2004 الذي اخذ صدى كبير
في عام 2002 اخذت افضل فنانة في الشرق الاوسط
اللغات : تتكلم انكليزي و فرنسي و اسباني و ايطالي و تغني تركي و طبعا عربي

السيرة الذاتية

مغنية لبنانية صاعدة تتمركز في الطليعة من بين فنانين جيلها. كانت إنطلاقتها الأولى عبر ألبومها الأول "بدي دوب" عام 1998 و الذي كان من أكثر الألبومات مبيعا في وقته حيث باعت إليسا ما يقارب ال 100.000 نسخة. ألبومها الثاني جاء في عام 2000 بعنوان "وأخرتها معاك" الذي نال المركز الأول في مبيعات سوق الأشرطة في لبنان. أما ألبومها الثالث صدر في 2002 تحت عنوان عيشالك و الذي كان له الأثر الأكبر في تثبيتها في الساحة الغنائية و توسيع قاعدة معجبيها.

من الأحداث البارزة في مسيرة الفنانة إليسا الفنية تعاونها مع الفنان راغب علامة في الدويتو الغنائي "بتغيب بتروح" و الذي لاقى نجاحاً ملحوظاً، و كذلك أغنيتها الثنائية "ليالي لبنان" مع الفنان العالمي كريس ديبورج و التي غنت فيها إليسا باللغتين العربية و الإنجليزية.

و من جانب الحفلات الغنائية كانت إليسا أول فنانة عربية تغني أمام رئيس الولايات المتحدة الأسبق بيل كلينتون في عرض النجوم الخيري في دبي بحضور ملكة الأردن الملكة رانيا و أمير إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

آخر ألبوماتها الغنائية "أحلى دنيا" من إنتاج شركة روتانا و الذي صدر في عام 2004. تضمن الألبوم أغنية "كل يوم في عمري" و التي حققت نجاحاً كبيراً في عالم الأغنية العربية.



الابومات و الاغاني

اول البوم : بدي دوب | عام 2000 |
ثاني البوم : اخرتا معاك | عام 2001 |
ثالث ابوم : عيشالك | عام 2002 |
اجدد البوم : احلى دنيا | عام 2004 |

لديها 46 اغنية
لديها 4 البومات
لديها 2 اغاني ( بالاشتراك مع فنانين اخرين ) ديو
لديها 8 فيديو كلبات
لديها 3 اعلانات



مع شخصيات سياسية

الملكة رانيا ----- الاردن
سمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم ----- الامارات العربية المتحدة ( دبي)
كما حضر الرئيس الامريكي السابق بيل كلنتون احدى حفلاتها


* من بداياتها رسمت لها خطا مغايرا عن جميع الفنانات وهي الأعتماد على الرومانسيه في أغانيها
وبدا ذلك واضحا في كليباتها ..

* انها حصلت على عدة القاب منها ( ملكة روتانا _ ملكة الرومانسيه _ حورية الفن _ ملكة الإحساااس )

* اقامت عدة حفلات في دول اجنبيه وعربيه نذكر منها ( دار الأوبرا - مهرجان جرش - قرطاج - ليالي دبي )
ولا زالت تتوالى الحفلات ..

* تصدرت اغانيها المراكز الأولى في برنامج Top 20 عدة اسابيع كما تصدرت اغانيها المراكز الأولى في
سباق الأغاني في عدة برامج في القنوات الفضائيه ..

*نتيجه لشهرتها الواسعه ومحبيها الكثيرين تسابقت الشركات في ابرام العقود معها لعمل اعلانات لهم ..
وقد حضيت شركة بيبسي في عمل اعلانين الاول غنت فيه ( قربلي ) والثاني ( لو نرجع سوا ) وايضا شركة
الساعات العالميه لاركوم في عمل اعلان لهم ... وقالت عنها لاركوم ان اليسا هي الألماسه النادره
التي كنا نبحث عنها ..
نبـذة عــن حيــاة المطربه العظيمة فيروز
صوتها الدافئ الحنون لا تسمعه بأذنك ولكنه يتسلل مع موسيقاها الحالمة إلى
قلبك لتجد نفسك مدفوعاً بقوة للوقوع في عشقها، حيث ينساب خليط الذكريات
من قلبك رويدا رويداً ليمتزج بألحانها وأغنياتها التي كانت ومازالت تقف صامدة
في وجه الزمان لتعلن في شموخ وكبرياء أنها واحدة من أهم علامات الفن في
العقود الأخيرة، أنها المطربة اللبنانية فيروز.
لقد غنت فيروز للطفولة وللشباب وللحب وللوطن، ومازالت محتفظة بتلك الموهبة النادرة التي تجعلنا نسبح مع صوتها في بحر لانهائي من الشجون.
*خطواتها الأولى بليالي الشتاء
21 نوفمبر 1935م كان عامل المطبعة وديع حداد، وزوجته ليزا البستاني يتلقيان
الهدية الإلهية نهاد حداد التي عرفت فيما بعد بـ"فيروز"، حيث ولدت وسط عائلة حداد فقيرة تعيش في بيت متواضع مؤلف من غرفة واحدة في زقاق البلاط الحي
القديم المجاور لمدينة بيروت الجميلة، وظل الأب يكافح لرعاية أسرته الصغيرة ويكفيهم قوت يومهم بالكاد.
ولكن لم يمنع الفقر تلك العائلة من الاستمتاع بحياتها بمشاركة باقي الجيران
التي كانت تعاني من نفس الظروف أيضاً، حيث كان يسهرون معا يضحكون ويغنون وفي إحدى تلك الليالي الباردة بدت موهبة تلك الصغيرة في الظهور
وغنت وأدهشت الجميع بصوتها الفريد فأشاعت في الجو الدفء والحيوية.
ونجح الأب في توفير جزءاً من دخله البسيط من أجل تعليم أولاده، لذلك حظيت
نهاد بفرصة الالتحاق بالمدرسة، وهناك استطاع صوتها أن يجذب الانتباه فوراً بوصفه يتمتع بنوعية فريدة، حيث كان يمكنها تحويل الأناشيد العادية الوطنية إلى شيء مدهش بجماله.
*في المدرسة
وجاءت الفرصة لفيروز لتعبر عن جمال صوتها الآخاذ عندما بلغت الرابعة عشرة من عمرها، حيث سألها مدير مدرستها أن تغني في حضور محمد فليفل أستاذ
الموسيقى وأحد مؤسسي المعهد الموسيقي الوطني في لبنان والذي كان يبحث عن أصوات جديدة بهدف تأسيس فرقة كورال لبرنامج يتم إعداده من أجل مناسبة رسمية.
وما أن سمعها السيد فليفل حتى وقع في عشق صوتها، وسألها إن كانت تريد الانضمام إلى فرقة المنشدين التابعة له، ووافقت نهاد ولكن كان يجب الحصول على موافقة والدها.
ولم تكن موافقة الوالد المحافظ بتلك السهولة، ولذلك قررت فيروز وأخيها ووالدتها كتمان ذلك الخبر، وبدأ أخيها جوزيف وديع حداد بمرافقتها إلى معهد
فليفل لمدة أربع أو خمس سنين، حيث تعلمت كيف تغني وفق منهاج موسيقي، وفي نفس الوقت رتب لها السيد فليفل لكي تدرس في المعهد الموسيقي
الوطني، ولم يعلم الوالد أن ابنته التحقت بأحد معاهد الموسيقى إلا وقت حفل
التخرج، عندما دعته لحضور حفلة موسيقية، وبعد أن أزيحت الستارة بوقت قصير ظهرت نهاد على خشبة المسرح ليرى وديع ابنته تقف باعتزاز، لتغني
تنويعات موسيقية وتتسلم شهادتها. ونظرت نهاد إلى وجه أبيها لترى الدموع تنهمر على خديه، لقد كان أسعد من في الحضور لكن بدون أن يعترف بذلك.
*حكاية فيروز
ولم يمر الكثير من الوقت حتي جاء نهاد عرض عمل في الإذاعة اللبنانية، لكن والدها أقام الدنيا وأقعدها، لأنه أرادها أن تواصل دراستها في المدرسة
العادية، إلا أن خالها الشقيق الأصغر لأمها أقنعه بأن يتركها تقبل الوظيفة،
وأعطى الوالد موافقته لتسبح فيروز في عالم الأنغام لتطربنا مع الألحان بالأبدع والأروع.
وفي أحد الأيام تلقت نهاد دعوة من حليم الرومي والد المطربة "ماجدة الرومي" الذي كان موسيقياً ومدير البرامج وطلب منها أن تغني بشكل انفرادي، كما
اقترح أن تغير اسمها إلى فيروز لأنه أسهل على اللفظ واقترح عليها اسمان أحدهما فيروز والثاني "شهرزاد"، ومن ثم أصبح فيروز اسمها الفني.
وظهرت مطربتنا خائفة ومرتبكة في أغنيتها الأولي، وبعد أن فرغت من غناء أولى إبداعاتها "تركت قلبي وطاوعت حبك" من كلمات "ميشيل عوض"، هرع فريق العمل نحوها لتهنئتها، ومع الوقت غنت أغان أكثر وبدأت تداعب في
خجل أطراف أصابع الشهرة.
*انطلاقتها الحقيقية بدأت انطلاقة فيروز الفنية الحقيقية عام 1952م عندما تعاونت مع الأخوين رحباني (عاصي ومنصور الرحباني) حيث كان الأخوان رحباني يأتيان إلى
الإذاعة ليقدما برامجهما، وهناك التقت فيروز عاصي، وملأت أغانيها وقتئذ كافة القنوات الإذاعية وبدأت تتسلم مفاتيح النجاح، وفي 1955م تزوجت مطربتنا ذات الصوت الحنون من عاصي الرحباني، وأنجبت منه زياد وريما.
*اسطواناتها
واصلت فيروز ومازالت مسيرتها الفنية وانك لتتعجب حين تشاهدها ماتزال تقف المسرح تغني رغم كبر سنها ولكنك عندما تسمعها تعود بك رغماً عنك لأيام
طفولتك وذكرياتك الجميلة وتأخذ الصغار أيضا إلى عالم الرومانسية والخيال لتجعلنا نحلق فوق ذلك الكون الفسيح ونحن جالسون في مقاعدنا لم نتحرك
سنتيمتراً واحداً، ومن ذلك الذي يقدر على الحراك وأمامه تلك الموهبة صاحبة
الصوت الملائكي الذي يضم بين حدته ونعومته ورقته كل آلات الموسيقي وكأنك تسمع أوركسترا كاملة العدد.
وقد غنت فيروز للعديد من الشعراء والملحنين، وأمام حشد من الملوك
والرؤساء، وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي، وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
وبعد وفاة زوجها عاصي عام 1986، خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع
ابنها زياد الرحباني الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزت موهبته
وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى العربية والموسيقى العالمية، وأصدرت مطربتنا العديد من الأسطوانات. وكان أخر ألبوماتها "ولا كيف" عام 2001•
*حكيم روحاني
وفى سابقة هى الأولى من نوعها والتى تمنح فيها الدكتوراة لصوت منحت الجامعة الأمريكية العريقة في بيروت الفنانة فيروز لقب الدكتوراه الفخرية،
لتنضم بذلك إلى 22 شخصية برعوا في مجالات الطب والعلوم والفلسفة والحقوق والكتابة والصحافة ومُنحوا هذا اللقب منذ عام 1866وكأن ذلك اللقب جاء اعترافاً من جامعة امريكية بأن فيروز حقاً طبيبة من نوع خاص تعالج القلوب، النفوس وتساعدنا على تجاوز أزماتنا العاطفية والوطنية بما تشهده حياتنا من لحظات انكسار وضياع وفقدان النموذج فتتهادى إلى أذناك بصوتها الساحر لتنسى
آلامك وتداوي جروحك بكلمات رقيقة أحيانا وقاسية أحيانا أخري ومن ينسى كلمات أغنيتها الشهيرة القدس العتيقة والتي تقول فيها:
عم صرّخ بالشوارع شوارع القدس العتيقة سخلي الغنيّة تطير عواصف وهدير
يا صوتي ضلك طاير زوبع بـ هالضماير خبرهن عاللي صاير بلكه بيوعى الضمير
وتميزت أغاني فيروز في ذلك الوقت بقصر المدة وبساطة التعبير وعمق الفكرة
الموسيقية وتنوع المواضيع، و قدم الأخوين رحباني مع فيروز المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية، وجاء عدد كبير منها ضمن
مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني أيضاً وصل عددها إلى اثنتي عشر مسرحية، تنوعت مواضيعها بين تمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه
ونقد الحاكم والشعب ومنها على سبيل المثال
"فخر الدين" و "بياع الخواتم" و "لولو"•
ومن يفتش في دولاب جوائز الهرم اللبناني فيروز يجد أنها حازت على العديد من الألقاب والجوائز الفنية وخاصة نيلها مفتاح القدس بعد غنائها للمدينة المقدسة،
وحازت أيضاً على وسام الاستحقاق اللبناني 1957 من الرئيس "كميل شمعون"، وهو أعلى وسام في الدولة يناله فنان، وسام الأرز.. رتبة فارس من لبنان 1962
، وسام الاستحقاق اللبناني، ميدالية الكرامة التي قدمها لها الملك "حسين" 1963، وسام الاستحقاق السوري 1967، وفي عام 1975، تم إصدار طوابع بريدية تذكارية عليها صورة السيدة "فيروز"، كذلك وسام النهضة الأردني من الدرجة
الأولى، ووسام الكوموندور الفرنسي 1988، جائزة القدس في فلسطين 1997، وسام الثقافة الرفيعة - تونس. وفي عام 1997 حصلت "فيروز" على ميدالية
الفنون للمرة الثانية من فرنسا، 1998 ميدالية الإسهام الاستثنائي من الدرجة الأولى، وكانت تلك آخر ميدالية يقدمها الملك "حسين" قبيل رحيله
مشوار راغب علامة الفني


بداخل غرفة فقيرة ومتواضعة بمنزل جده لأبيه ببلدة العنبيرى جنوب بيروت ولد مطربنا الشهيرراغب علامة عام 1962.



والطريف حقا أن الحي الذي ولد فيه اشتهر بإسم آل علامة لكونه كان هناك قاضى شهير في الحي يحمل اسم راغب علامة عرف عنه العدل والصدق والأخلاق الكريمة وقام والد راغب عند والدته بإطلاق نفس اسم القاضي عليه تيمنا به وراح يتمنى أن يصبح نجله مثل القاضي العظيم خاصة أن هذا القاضي كان ينتمي بصلة قرابة للعائلة .



وفى الوقت ذاته كان والد مطربنا المحبوب يجيد العزف على آلة العود من باب الهواية وكان راغب وهو طفلا يجلس بجوار والده ويستمتع بعزفه واشتهر وهو طفلا بالشقاوة الزائدة بين أقرانه وفى المدرسة إلا انه كان يشفع له اجتهاده وتفوقه الدراسي .



ولفت أنظار أساتذته بصوته الجميل فتم إسناد إحياء الحفلات المدرسية له ودخل بفريق المدرسة الكثير من المنافسات مع المدارس الأخرى ودائما كان التفوق من نصيبه وهو ما دفع أساتذة الموسيقى والمتخصصين لنصيحته بضرورة إثقال موهبته خاصة حينما تقدم وهو دون الثانية عشر من عمرة للبرنامج الإذاعي الشهير بالإذاعة اللبنانية (بث مباشر) .



ولفت الأنظار نحو صوته ورغم هذا قرر عدم الاعتماد على موهبته التي حباه الله بها فحسب بل يجب إثقال هذه الموهبة بسلاح العلم والدراسة فانتسب لمعهد الموسيقى اللبناني ودرس العود والسولفيج وبعد التخرج من المعهد بتقدير جيد جدا حيث كان من أوائل دفعته أصبح مهيأ تماما للنزول بصوته لساحة المنافسة وبقوة.



ستوديو الفن

ولم يكن عمره تجاوز الثامنة عشر حينما قرر المشاركة في البرنامج الشهير ستوديو الفن عام 1980والطريف انه اشترك في فئة الأغنية الشعبية واثبت ذكاء حاد باختياره لهذه الفئة الصعبة .



وفاز بالمركز الأول عن جدارة واستحقاق واستمعت لبنان كلها لصوت المطرب الصاعد وفى غضون فترة زمنية قصيرة أصبح مطرب من فئة السوبر ستار ولمع اسمه ليس فى لبنان وسوريا فقط بينما فى كافة أرجاء الوطن العربي حيث ان أغنياته لاقت تجاوبا كبيرا مع أذان المستمعين وراح الجمهور يترقب مواعيد حفلاته وصدور ألبوماته باهتمام بالغ وتوالت العروض علية هنا وهناك.



سفير الإحساس

وأصبح مطربنا الجميل راغب علامة فى غضون فترة زمنية قصيرة سفيرا للإحساس الجميل كما تم تلقيبه وذلك بعد مشاركته فى عشرات المهرجانات الكبرى مثل قرطاج واللاذقية وجرش وبيروت والبحرين ودبي.



وتم تعليق العديد من الأوسمة على صدره من كافة الاقطار العربية كما حظي بمفاتيح دول كبرى مثل امريكا وبريطانيا وفرنسا ومابين هذا وذاك اصبح طريق الشهرة ممهدا أمامه فى القاهرة بعد ان سبق صوته حضوره حيث تعرفت الجماهير المصرية على صوته من خلال الحفلات الغنائية التى كانت تبث عبر الإذاعات العربية وكذلك الألبومات الغنائية .



وأصبح له قاعدة جماهيرية كبيرة فى عاصمة الفن العربي (القاهرة) ويحسب لراغب علامة انه من أوائل الفنانين العرب الذين دخلوا مجال الفيديو كليب وتصوير أغنياتهم بهذا الأسلوب الذى كان جديدا تماما على المشاهد العربي فى نهاية الثمانينات ومطلع التسعينات.



حيث ان تصوير الاغانى باسلوب السينما كان طاغيا فى هذا التوقيت وقدم راغب علامة خلال مشواره الفني نحو 30 كليبا غنائيا حقق معظمها نجاحا كبيرا .



البومات علامة

16 البوم غنائي و30 فيديو كليب كما ذكرنا هو رصيد مطربنا الكبير الذى نال خلال مشواره الفنى العديد من الألقاب الجميلة الا انه يعتذ بشدة بلقبي ( العلامة الفارقة والسوبر ستار).



واستهل ألبوماته الغنائية بالبوم ( بكرة بيبرم دولابك) الذى استقبله سوق الكاسيت فى لبنان فى منتصف الثمانينات وراحت الجماهير اللبنانية والسورية تردد اغنياته الجميلة خاصة اغنيتى ( عبالك النغم) و( مبروك).



وتوالت بعده البوماته الناجحة ولعل اشهر واهم البوماته سواء التى قدمها باللهجة اللبنانية قبل حضوره لمصر اوالتى قدمها باللهجة المصرية بعد تعاونه مع شعراء وملحنين مصرين اوالتى ظهرت كخليط باللهجتين المصرية واللبنانية وبعض اللهجات العربية الأخرى :



توأم روحي

ويأتى فى مقدمة هذه الالبومات البوم (توأم روحى) الذى تجاوزت توزيعاته فى مصر حاجز ال300 الف نسخة (ستة طبعات ) وارتبطت جماهير الشباب بمجموعة من اغنياته الجميلة مثل اسف حبيبتى الوقت فات و نقطة ضعف والاغنية الجميلة ولايعلى عليك حد فى قلبى.



بالاضافة لاغنية الالبوم توأم روحى بالطبع وكذلك الامر مع البومة الجميل (فرق كبير) الذى تضمن اغنية سيدتى الجميلة التى حققت نجاح مدوى الى جانب مجموعة الاغنيات الجميلة كرمالا و ولاقد الحب وولودارت الايام وحقق الالبوم نجاح كبير وتخطت توزيعاته حاجز الـ 250 الف نسخة .



وكذلك الامر مع البومة الناجح ( برافو عليكى) الذى تضمن مجموعة من الاغنيات الجميلة التى ارتبطت الجماهير بها ايضا مثل بسحب كلمتى وفراقنا قدر وجددت حياتى والحب الخالد وعاشق عيونك والبومة الرائع (حياتى) الذى تخطت توزيعاته حاجز النصف مليون نسخة لتضمنه ايضا مجموعة من الاغنيات الجميلة والمميزة يتقدمها مغرم ياليل والمعادلة الصعبة وصغير السن ويامدلل.



بالاضافة لاغنية الالبوم والتى حملت عنوانة ياحياتى والبوم ( حبيبى ياناسى) الذى تضمن اغنيات جميل ياغرام ونظرة عينية وكله من الايام واحلى نار ومش مهم وغيرها من الاغنيات الجميلة وغير هذا من الالبومات الناجحة الاخرى مثل البوم (مايجوز) والبوم (ياريت) والبوم (دانا) والبوم ( بقربك)وغيرها من الالبومات التى اصدرها فى لبنان قبل قدومة للقاهرة وتحقيق شهرته الواسعة فيها .



قلبى عشقـــــــــــها

إلا أن انجح البومات مطربنا الشهير على الإطلاق تحقق في ألبوميه الشهيرين ( قلبى عشقها) الذي تخطت توزيعاته حاجز المليون نسخة فى مصر وتربع على قمة التوزيعات وقت صدوره .



كذلك الامر البومة الشهير (علمتينى احب الدنيا) الذى تخطت توزيعاته حاجز الـ 700 الف نسخة تربع بها ايضا على قمة التوزيعات لفترة طويلة مع الإشارة الى ان هذه الأرقام خاصة بالسوق المصري فقط بخلاف ما تحقق من نجاح وتوزيعات لهذه الألبومات فى كافة الأسواق العربية الأخرى .
السيرة الذاتية والفنية للمطربة اصالة
مطربة اصيلة يمتاز صوتها بنبرات قوية واحساس مرهف جاء ظهورها على الساحة الغنائية فى مطلع التسعينات فى وقت مناسب تماما حيث اعادتنا بادائها العذب المعبر لمطربى ومطربات زمن الفن الجميل .
ونجحت فى ان تعيد لنا مع قلة قليلة من اصحاب الاصوات القوية الجميلة الثقة من جديد فى غنائنا وتراثنا الموسيقى وتطويره بعد ان كاد يندثر بسبب الغزو الغربى لموسيقانا من جهة وسيطرت الاغانى الهابطة واصحاب الاصوات الرديئة على الساحة من جهة اخرى حتى ظهرت اصالة بصوتها ونجحت مع اخرين فى اعادت الامل لنا من جديد.

البداية والنشأة
اسمها بالكامل أصالة مصطفى نصري ولدت بالعاصمة السورية دمشق يوم 15 مايو عام 1969 وكانت الابنة الكبرى بين خمسة اشقاء هم ريم وامانى وايهم وانس .
عشقت الغناء منذ نعومة اظافرها وابهرت الجميع بقوة وعذوبة صوتها وهى دون السابعة من عمرها وكان اول من اكتشف موهبتها وعمل على رعايتها والدها بنفسه
واذهلت الجميع وهى تغنى الادوار الصعبة على طفلة فى عمرها ولمزيد من التحدى واستعراض قدراتها اطربت كل المستمعين بالقصص العالمية وقصص الشعوب بالاضافة للاناشيد فى الحفلات المدرسية والمناسبات الوطنية الهامة ومن هنا سطع نجمها فى سوريا باكملها وراح الجميع يتحدثون عن الطفلة المعجزة ذات القدرات الصوتية الخارقة .

رحيل والدها
من هنا تنبأ لها الجميع بمستقبل مشرق فى عالم الغناء الا انها فجأة وقبل ان تبلغ السابعة عشر من عمرها تحديدا فى عام 1986قررت التوقف عن الغناء بعد الرحيل المفاجئ لوالدها وتسبب رحيلة فى صدمة نفسية عنيفة لها وبعد ان افاقت منها قررت التفرغ لرعاية اشقائها.
وترك الفن واستمرت على هذا الحال ثلاثة اعوام كاملة رافضة كافة محاولات اعادتها حتى وصلت لسن العشرين ووجدت انه من الصعب عليها الابتعاد اكثر من هذا فعادت لتبدأ الطريق من البداية وكانت وصلت لسن النضج والقدرة على الاختيار واصبحت سوريا باكملها تتحدث عن هذه المطربة ذات الصوت العذب القوى الذي يشجي كل من يستمع له .

لوتعرفوا ولاتصدق
هكذا اقتحمت مطربتنا الكبيرة مجال الغناء بقوة وثبات وقدرات صوتية لم تتوافر للكثير من المطربات فى العصر الحديث وتخطت شهرتها كافة الاقطار العربية بعد حضورها لمصر عام 1993 لتحتفل باطلاق البومها الاول (لوتعرفوا ).
وحقق الالبوم صدى كبير فى مصر وكافة الاقطار العربية الاخرى حيث اتضح ان الجماهير كانت متعطشة لسماع صوت عذب وقوى بعد فترة طويلة طغى خلالها الفن الردئ والاصوات الركيكة والاغانى التى لاتحمل مضامين تذكر وانطلقت اصالة لتشارك فى احياء الحفلات الكبرى داخل مصر وخارجها وراحت القنوات التليفزيونية والمحطات الاذاعية تتسابق على اذاعة وعرض اغنيتيها (ولاتصدق) التى حققت صدى كبير بالاضافة لاغنية (لوتعرفوا) وتوالت البوماته واغانيها الجميلة والناجحة.

اهم البومات واغانى اصالة
ولعل من ابرز واهم الالبومات التى قدمتها مطربتنا الكبيرة عبر مشوارها الفنى بالاضافة لالبوم لوتعرفوا و ولاتصدق البومات ( قد الحروف) و( مشتاقة) و(ياخى اسأل)- سوريا – و ( اسأل علينا) – خدنى معاك - والبوم (اوقات) – سوريا- والبوم (يمين الله) و(ع اللى جرى) ـ ارجعلها – و مبقاش انا والبوم (عادى) فى الموسم قبل الماضى 2005 .
واخرالبوم قامت باصدارة هو (حياتى) فى الموسم الماضى 2006 ودائما نجد توازن كبير فى توزيعات البوماتها حيث انها تتراوح مابين 400 و500 الف نسخة فى مصر وحدها بخلاف مئات الالاف من النسخ التى تتحقق فى كافة ارجاء الوطن العربى واثبتت الاحصائيات ان اكبر نسبة توزيعات لاغانيها والبوماتها تتحقق فى دول الخليج العربى .
ونلاحظ هنا قلت الالبومات التى قامت باصدارها اصالة منذ بدأ مشوارها الفنى حتى الان مقارنة بغيرها من المطربات الاخريات ويعود هذا لدقتها الشديدة فى اختيار ماتقدمة فلابد كما تقول ان تشعر به اولا لكى تقدمه بصدق واحساس للجمهور حتى وان استغرق الامر منها وقت طويل فهى لايعنيها الظهور بالبوم كل عام اوكل عامين بقدر مايعنيها العودة بما هو جديد ومختلف .


حفلات ومهرجانات كبرى
خلال مشوارها الفنى حصلت وشاركت أصالة في العديد من المهرجانات العربية والدولية مثل مهرجان جرش وقرطاج ودبي ونالت العديد من الجوائز الكبرى منها جائزة أفضل فنانة لعام1994 في دبي وجائزة الغناء العربي الأول لأفضل أغنية باللغة العربية الفصحى في أبو ظبي لعام 1996وجائزة من إذاعة الإمارات لعام1999 واذاعة الشرق الأوسط بمصر للأعوام 98-99- 2000 .
وكذلك استفتاء دار البيان الذي أجرته مجلة الأسرة للأعوام 97-98-99-2000 كأفضل مطربة ونالت جائزة أفضل فنانة عربية حسب الاستفتاء الخاص بمجلة زهرة الخليج لعام 2001 وإهداء من إدارة الشؤون المعنوية بجمهورية مصر العربية وكذلك جائزة العطاء لعام 2000.
كما أن كثير من أغانيها نالت إعجاب الجماهير وفازت بالمرتبة الأولى للأعوام 2001 و 2002 كما شاركت في حفل أقامته بمدينة حلب بسوريا بمناسبة دخول سوريا كتاب جنيس للأرقام القياسية عام 2003.

الحياة الشخصية
وبالانتقال للحياة الشخصية لمطربتنا الكبيرة فقد خاضت تجربة الزواج مرتين الاولى وهى فى ريعان الشباب من رجل الأعمال السوري أيمن الذهبي الذى تولى ادارة اعمالها طيلة فترة زواجهما وانجبت منه بنت وولد هما شام وخالد ووقع الانفصال بينهما فى مطلع العام الماضى 2006 لعد مشاكل وخلافات عديدة وصلت لساحات المحاكم واعلنت بعد انفصالها عنه ارتباطها بالمخرج طارق العريان
الاسم / نجوى كرم نقولا كرم

تاريخ الميلاد

1966.2.26

محل الولادة

زحلة - لبنان

محل الاقامة

بيروت - لبنان

لون العينين

كستنائى

البرج الفلكى
الحوت

المهنة
مدرسة سابقة وافضل مطربة عربية حاليا

الصفات الشخصية

قوية الشخصية , شديدة الثقة والاعتزاز بالنفس , متسامحة , مرحة, صبورة

الهوايات
قراءة الشعر و كتب الفلسفة و مشاهدة الافلام التاريخية



نشأتها

ولدت نجوى كرم في مدينة زحلة في اليوم السادس و العشرين من شهر شباط في عائلة مكونة من 6 أفراد هم الأب الأستاذ كرم كرم و الأم السيدة باربارا شاهين و أخت واحده هي السيدة سلوى كرم أبو جودة و ثلاث أخوة هم الأستاذ طونى الذي عمل لفترة كمدير أعمال لها , و د.جان طبيب أسنان و الأستاذ نيكولا .

تلقت نجوى تعليمها فى معهد يسوع الملاك في مدينة زحلة , ثم بعد حصولها على البكالوريا عملت كمعلمة في الكلية الشرقية في زحلة قرابة العامين قبل التحاقها بمجال الفن .

رحلتها مع الفن

سنة 1985 اشتركت نجوى في مسابقة برنامج ( ليالي لبنان ) لاختيار أجمل صوت , وحصلت على المركز الأول والميدالية الذهبية.

قررت بعد هذا دراسة الموسيقى وقد فعلت لمدة 4 سنوات على يد أساتذة كبار مثل الأستاذ ذكى ناصيف والأستاذ فؤاد عواد .

سنة 1989 أصدرت أول البوم لها ( يا حبايب ) والذي لاقى نجاحا مذهلا .

توالت النجاحات وأثبتت نجوى كرم في فترة قصيرة تمكنها وأصالة صوتها وجماله.

أطلق عليها الإعلامى الأستاذ إبراهيم الخورى لقب (شمس الغنية) بعد صدور البوم يحمل نفس الاسم لأنها سطعت كالشمس دفئا وقوة وجمالا.

الى الان أصدرت نجوى 14 ألبوما ناجحا و حققت مكانة متميزة جدا بين للمطربات العربيات من جيلها انفردت في المحافظة على لون الأغنية اللبنانية و تراثها , و أصبحت صاحبة المكانة الأولى في المهرجانات العربية الضخمة

يبلغ عدد أغاني نجوى ؟

140 أغنية ( عدد أغاني الالبومات حتى نهاية 2005 بلغ 120 أغنية , و البقية أغاني متفرقة ) , وقد غنت أغاني متعددة المواضيع : غنت عن الحب والوفاء والوطن والاغتراب والمبادئ وقدمت العديد من روائع الفلكلور اللبناني بصوتها القوى المعبر .

هل ل نجوى أعمال أخرى بعيدا عن الفن ؟

نجوى متفرغة تماما للفن وتعطى وقتها كله له حتى تحافظ دائما على البقاء على القمة .

حلم نجوى ؟

نجوى تحلم بوجود مجتمع مليء بالحب والاحترام والتسامح , كما تحلم بالغناء في بعلبك .

مطربة نجوى المفضلة و مطربها المفضل ؟

السيدة فيروز , والأستاذ وديع الصافي .

أغنية نجوى المفضلة ؟


على طول للسيدة فيروز . تميل نجوى إلى الألوان الفاتحة وتفضل الأبيض والأسود
هاي كيف حالكم؟
انا جبتلكم اعمار الفنانين بس   متأكدعشانها من مجلة بس لعام 2007
ان شاء يعجبكم الموضوع كان بدي اقدم شغلة تعجبكم
تفضلو الاعمار :
سارة الهاني :19 سنة
يارا :22 سنة
ميريام فارس : 23 سنة
منة شلبي : 24 سنة
شيرين عبد الوهاب : 25 سنة
هند صبري : 27 سنة
رامي عياش :29 سنة
مايا نصري :30 سنة
منى زكي :30 سنة
فيروز :70 سنة
نانسي عجرم :24 سنة
كاظم الساهر :46 سنة
نادية الجندي :66 سنة
حنان الترك :34 سنة
معين شريف :32 سنة
وائل كفوري :33 سنة
هيفاء وهبي :34 سنة
رولا سعد :34 سنة
طارق ابو جودة :34 سنة
انغام : 36 سنة
داليا البحيري :34 سنة
اصالة : 40 سنة
شيريهان : 42 سنة
فضل شاكر :40 سنة
جمال سليمان :43 سنة
راغب علامة :44 سنة
ليلى علوي :46 سنة
رغدة :46 سنة
عمرو دياب :46 سنة
الهام شاهين :46 سنة
زياد الرحباني :50 سنة
ماجدة الرومي :48 سنة
نهاد فتوح :52 سنة
بوسي :55 سنة
نجلاء فتحي :56 سنة
ألين خلف :30 سنة
وليد توفيق :52 سنة
نجوى كرم :44 سنة
ديانا حداد :34 سنة
يسرا :51 سنة
ميرفت امين: 56 سنة
نيلي :56 سنة
نادية لطفي :60 سنة
هاني شاكر :59 سنة
ماحم بركات :65 سنة
جورج وسوف :44 سنة
نبيلة عبيد :65 سنة
وردة الجزائرية :78 سنة
صباح :85 سنة
وديع الصافي :86 سنة
نجاة الصغيرة
في عام 1949 توجه الموسيقار الكبير محمد عبدا لوهاب لقسم شرطة الأزبكية ليقوم بتحرير محضر ضد الخطاط محمد محمود حسني .
يطالب فيه باجباره على عدم تشغيل ابنته الطفلة الصغيرة نجاة التى لم يكن عمرها تجاوز العاشرة بعد فى الافراح والمناسبات المختلفة لكون صوتها جوهرة يجب الحفاظ عليها وتشغيلها بهذا الشكل فى طفولتها يمثل اهدارا لموهبتها وقضاء مبكر لصوتها الجميل واحساسها المرهف الذى خلقها الله به .

قيثارة الشرق
وبالفعل نجح عبدالوهاب فى الحفاظ على هذه الموهبه الجميلة وصيانتها من الضياع وحينما تقدم بها العمر ووصلت لمرحلة الاستقرار بعيدا عن تقلبات وتغييرات نبرة الصوت فى الطفولة والمراهقة.
وتم اختيار اسم نجاة الصغيرة لها لكونه كان فى هذا الوقت مطربة شهيرة تحمل اسم نجاة على فتقرر التفريق بين اسميهما بأن يصاحب اسم المطربة الصاعدة لقب (الصغيرة) وكان عبدالوهاب الذى طالب بوقفها عن الغناء للحفاظ عليها وهى طفلة اول من تعهدها ووقف الى جانبها حينما وصلت لسن الشباب فهو نفسه اى عبدالوهاب الذى قال عنها بأنها قيثارة الشرق وصاحبة السكون الصاخب
وقال ايضا جملته الشهيرة : في صوتها حنان الأرض وهى ايضا التى قال لها محمد عبدالوهاب ذات يوم: انتِ الوحيدة التي اطمئن كثيرا على أعمالي معها .

البداية والنشأة
اسمها بالكامل نجاة محمد محمود حسني من مواليد القاهرة في عام 1939م تنتمى لاسرة فنية محبة للفن وكان البيت الذى نشأت فيه يسمى (ببيت الفن).
فوالدها كان خطاط معروف فى الوسط الفنى وله علاقات وطيدة بكبار الفنانين كما كان كثير الزواج والانجاب ووصل عدد ابناءة لنحو 17 ابن وابنه كان من بينهم السندريلا الراحلة سعاد حسنى الشقيقة الصغرى لنجاة .
ومعروف ان سعاد حسنى اكتشفها العملاق الراحل عبدالرحمن الخميسى حينما كان فى احدى زياراته لوالدها بينما اكتشف الاب مواهب ابنته نجاة وهى فى سن الطفولة وعهد الى شقيقها الاكبر عاشق الموسيقى عز الدين حسنى على تدريبها .
واشتهرت نجاة بتقليدها لأم كلثوم وهى طفلة وقد قالت نجاة بعد ان أمضت سنوات طويلة في الفن: ـ لقد أمضيت نصف عمري أقلد أم كلثوم وهذا كان بالنسبة لى أجمل تدريب لصوتي.

حفلات الملوك والامراء
وتعد مطربتنا الكبيرة صاحبة الاحساس النادر فى الغناء والذى لم يجود لنا الزمان بمثله كثيرا من المطربات المعدودات التى كانت تطلب بالاسم من قبل الزعماء والملوك والرؤساء والامراء العرب حيث كانت ضيف دائم على حفلاتهم الكبرى والشهيرة سواء الخاصة اوالرسمية اوالملكية .
وتقلدت عشرات الاوسمة والنياشين التى لم يتقلد مثلها الكثير من النجوم والنجمات فى حقبتى الستينات والسبعينات فكانت منافس شرس فى هذا لام كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم حافظ الذين كانوا ايضا ضيوفا دائمين على مثل هذه الحفلات الكبرى.

اجمل واشهر اغانيها
وبالطبع لم يكن هذا النجاح من قبيل الصدفة بينما جاء نتيجة مجهودا استمر اعوام طويلة ونجاحها فى ان تكون صاحبة لون مميز وخاص بها لم تنافسها فيه اى مطربة اخرى فكانت شديدة الذكاء فى اختياراتها ابتداء باغنياتها الاولى (ارجع إلي وألف أهواه وأسهر وانشغل أنا وغريبة ومش هاين أودعك وغيرها كثيرا).
وغابت اكثر واكثر بعد رحيل شقيقتها سعاد حسني الذى اثر فيها كثيرا فقررت الابتعاد وعادت للظهور مؤخرا عبر دعوى قضائية ابدت فيها اعتراضها على الشكل الذى تم اظهارها به فى مسلسل (السندريلا) وجسدت شخصيتها فيه الفنانة الشابة غادة رجب .

نجاة والسينما
وبالطبع بعد النجاح الكبير الذى حققته كمطربة وثبتت اقدامها وسط عمالقة الفن والغناء فى حقبة الخمسينات كان من الطبيعى ان تلتقطها السينما وتفتح لها ابوابها على مصراعيها فشاركت فى بطولة مجموعة من الافلام الجميلة .
الا انها لم تدع السينما تأخذها من عشقها الاول الغناء فكنا نجد فارق زمنى بين كل فيلم واخر ولعل من ابرز وانجح الافلام التى قدمتها (الشموع السوداء) مع صالح سليم وامينة رزق و(شاطئ المرح) مع حسن يوسف وثلاثى اضواء المسرح و(سبعة ايام فى الجنة) مع امين الهنيدى وحسن يوسف ويوسف فخر الدين و(ابنتى العزيزة) مع رشدى اباظة وعمر خورشيد.
وجفت الدموع مع محمود ياسين ومحمود المليجى وغيرها من الافلام الجميلة والاغانى الخالدة فهل من الممكن ان يجود لنا الزمن مرة ثانية بمطربة تمتلك نصف ماكانت تمتلكة نجاة هذا مانتمناه .
هاني شاكر
آخر جيل العمالقة وأول جيل الشباب هكذا قال عنه الموسيقار الكبير حلمي بكر عند تقديمه له في إحدى الحفلات الغنائية الكبرى التي قام بإحيائها.
وأبدى الجميع إعجابهم بما قال لكونه يتفق من كافة الجوانب مع الواقع والحقيقة ومنذ هذا التوقيت وأصبح مطربنا الكبير هاني شاكر الملقب بأمير الغناء العربي معروفا بأنه بالفعل آخر جيل العمالقة وأول جيل الشباب.

الميلاد والنشأة
ولد مطربنا الكبير هاني شاكر في القاهرة يوم 21/12/1952 في بيت يهوى الفن والموسيقى ومن هنا نشأ وعشق فن الغناء يسرى في عروقه حيث تربى على اغانى عمالقة الطرب والغناء وفى مقدمتهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ .
وألحقه أبيه وهو في السادسة من عمره بفرقة كورال الأطفال بقيادة الدكتورة رتيبة الحفني وشارك في العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية الخاصة بالأطفال مع ماما سميحة وزامله فيها صفاء أبو السعود ونسرين ومن داخل هذه البرامج تم اختياره ليشارك في فيلم سيد درويش حيث جسد شخصيته وأدى أغانيه في سن الطفولة .
بينما جسد شخصيته في الكبر الفنان الكبير الراحل كرم مطاوع ولفت الطفل الصغير الأنظار نحوه وشعر الجميع أن هناك نجم كبير قادم للساحة الفنية والغنائية .واستمرت رحلته مع دراسة الموسيقى والغناء بعد تألقه في هذا الفيلم حيث درس الموسيقى في الكونسرفتوار ثم التحق بكلية التربية الموسيقية .

بداية الشهرة والانطلاق
وبعد تخرجه التقى هاني شاكر بالملحن الكبير محمد الموجي الذي قدم له أول أغنية خاصة به بعنوان حلوة يا دنيا وكان هذا في عام 1973اكثر المقتنعين بموهبته وعن طريق الموجى التقى بمحمد سلطان وقررا اقتحام الساحة الفنية به وبقوة حيث قاما بتقديمه في حفل مصلحة الضرائب والذي كانت تحييه الفنانة الكبيرة فايزة أحمد زوجة الموسيقار محمد سلطان في هذا الوقت.
وحقق الحفل نجاح جماهيري ضخم فتوالت إشادات النقاد والمتابعين وكبار الموسيقيين حيث اتفقوا جميعا على انه يحمل طعم ومذاق جديد ونجح المطرب الصاعد هاني شاكر في تثبيت أقدامه في ظل وجود عمالقة الغناء أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم وفريد الأطرش ونجاة الصغيرة وشادية ووردة وغيرهم ويعد هو المطرب الشاب الوحيد الذي نجح في فرض وجودة في ظل وجود كل هذه الكوكبة من النجوم .
بل وصل الأمر بالبعض لقيامهم بإجراء مقارنات بينه وبين المطرب الكبير المخضرم عبد الحليم حافظ ورغم عدم منطقية المقارنة في هذا الوقت إلا أن هذا ساهم في لفت الأنظار أكثر وأكثر نحو المطرب الجديد فراحت الصحف والمجلات تتسابق لإجراء الحوارات واللقاءات معه ولم تتوقف عملية المقارنة بين صوته وصوت عبد الحليم خاصة أن المدعم الرئيسي لهاني شاكر كان الموسيقار محمد الموجى رفيق رحلة كفاح ونجاح العندليب الأسمر .

اشهر الالبومات والاغانى
ومما ساهم في نجاح وتألق هاني شاكر وهو في بداية مشواره الفني تقديم في ثوب مختلف باختيار أغنيات من نوعية خاصة نجح من خلالها في جذب جمهور الشباب.
ولعل ابرز واهم هذه الاغانى التي تضمنتها ألبوماته الأولى سيبوني أحب وقسمة ونصيب وكده برضه يا قمر وباقولك إيه وكانت جميعها ضمن ألبومه الأول (كده بارضه ياقمر) الذي حقق له نجاحا مدويا في منتصف السبعينات أكد به وجوده ومكانته كمنافس قوى وشرس لكبار المطربين في هذه المرحلة وأعقبه بالبوم (ياريتك معايا ) الذي نفذ منه 200 ألف نسخة وقت صدوره وهو رقم كبير وضخم بمقاييس فترة السبعينات وتكرر النجاح والتفوق بألبومه (ميل ياحب) الذي تضمن أغنيته الشهيرة صدقينى .
وتوالت بعد هذا ألبوماته وأغانيه الناجحة التي حافظ بها على مكانته ونجاحه ورصيده فى قلوب عشاقه فبعد رحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ تم اختياره ليغنى اغنية (هو اللى اختار) كلمات محمد حمزة والتي كانت معدة لعبد الحليم حافظ الا ان القدر لم يمهله لغنائها وصدرت الأغنية في البوم غنائي بصوت هاني شاكر فى نهاية السبعينات حقق نجاحا مدويا.
وظل الجمهور يطلبها منه في الحفلات الغنائية لأعوام طويلة وأكد نجاحه بالبومة التالي (وصلنا لفين) وتربع على قمة التوزيعات موسمين متتاليين بألبومه الشهير (حكاية كل عاشق) الذي تضمن في وجهة الأول (حكاية كل عاشق) وعلى وجهة الثاني الأغنيتين الشهيرتين (لوكنت غالى) و(مشتريكى ماتبعيش) .
وفى العام التالي 1983تربع على قمة توزيعات الكاسيت أيضا بألبومه الشهير (الحب مالوش كبير) الذي تضمن مجموعة من الأغنيات الجميلة مثل (مش باعتب عليك وحكم الهوى وأصاحب مين وكتبت لى السنين ويا فرح اسعد ليالينا وغيرها) .
وتوالت ألبوماته الهامة والناجحة مثل البومى (معاك) و( بعشق ضحكتك) وتربع على قمة توزيعات الكاسيت عام 1987 بألبومه الشهير (على الضحكاية) الذي حقق توزيعات فاقت النصف مليون نسخة فى مصر وحدها وكما احترم جماهيره احترمته الجماهير وأقبلت بكثافة على سلسلة ألبوماته التالية مثل (قلبى ماله) الذي تضمن مجموعة من الأغنيات الجميلة فى مقدمتها تعبت من الكلام ومعقول نتقابل تانى وغيرها .
وكذلك ألبومه (شاور) والبومة الشهير (كله يهون) وألبومه الجميل (تخسرى) الذي تضمن الأغنيات الرائعة ( اتمدت الايدين ونسيانك صعب أكيد وماتقولش ليه وغيرها) والبومة الشهير (غلطة ـ ليه مانحلمشى) الذي حقق انقلاب مدوي فى منتصف التسعينات وتجاوزت توزيعاته حاجز المليون نسخة.
وتوالى نجاح ألبوماته الجميلة (الحلم الجميل) و (جرحى انا ) حتى اصدر البومه قبل الأخير (بحبك ياغالى) في موسم 2003 وأخر ألبوماته (قربنى ليك) فى موسم صيف عام 2005 ووصل عدد الاغانى التى قدمها مطربنا الكبير خلال مشواره الفنى لنحو 600 أغنية ارتبط جمهوره بها خلال مشواره الفني الجميل الذي بدأه من سن الطفولة ولازال مستمرا حتى اليوم بنجاح وتألق كبير ناهيك عن أغانيه الوطنية والدينية الجميلة التى قدمها عبر مسيرته الفنية بالإضافة للاوبريتات الوطنية الجميلة التى شارك فيها فى الاحتفالات الوطنية المختلفة .
كما حصل هاني شاكر على العديد والعديد من الجوائز كثيرة عبر مسيرته الفنية من كافة الأقطار العربية والاوربية كما شارك في العديد من المهرجانات العربية والعالمية مثل مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة ومهرجان جرش في الأردن ومهرجان قرطاج في تونس وغيرها.
هاني شاكر
آخر جيل العمالقة وأول جيل الشباب هكذا قال عنه الموسيقار الكبير حلمي بكر عند تقديمه له في إحدى الحفلات الغنائية الكبرى التي قام بإحيائها.
وأبدى الجميع إعجابهم بما قال لكونه يتفق من كافة الجوانب مع الواقع والحقيقة ومنذ هذا التوقيت وأصبح مطربنا الكبير هاني شاكر الملقب بأمير الغناء العربي معروفا بأنه بالفعل آخر جيل العمالقة وأول جيل الشباب.

الميلاد والنشأة
ولد مطربنا الكبير هاني شاكر في القاهرة يوم 21/12/1952 في بيت يهوى الفن والموسيقى ومن هنا نشأ وعشق فن الغناء يسرى في عروقه حيث تربى على اغانى عمالقة الطرب والغناء وفى مقدمتهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ .
وألحقه أبيه وهو في السادسة من عمره بفرقة كورال الأطفال بقيادة الدكتورة رتيبة الحفني وشارك في العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية الخاصة بالأطفال مع ماما سميحة وزامله فيها صفاء أبو السعود ونسرين ومن داخل هذه البرامج تم اختياره ليشارك في فيلم سيد درويش حيث جسد شخصيته وأدى أغانيه في سن الطفولة .
بينما جسد شخصيته في الكبر الفنان الكبير الراحل كرم مطاوع ولفت الطفل الصغير الأنظار نحوه وشعر الجميع أن هناك نجم كبير قادم للساحة الفنية والغنائية .واستمرت رحلته مع دراسة الموسيقى والغناء بعد تألقه في هذا الفيلم حيث درس الموسيقى في الكونسرفتوار ثم التحق بكلية التربية الموسيقية .

بداية الشهرة والانطلاق
وبعد تخرجه التقى هاني شاكر بالملحن الكبير محمد الموجي الذي قدم له أول أغنية خاصة به بعنوان حلوة يا دنيا وكان هذا في عام 1973اكثر المقتنعين بموهبته وعن طريق الموجى التقى بمحمد سلطان وقررا اقتحام الساحة الفنية به وبقوة حيث قاما بتقديمه في حفل مصلحة الضرائب والذي كانت تحييه الفنانة الكبيرة فايزة أحمد زوجة الموسيقار محمد سلطان في هذا الوقت.
وحقق الحفل نجاح جماهيري ضخم فتوالت إشادات النقاد والمتابعين وكبار الموسيقيين حيث اتفقوا جميعا على انه يحمل طعم ومذاق جديد ونجح المطرب الصاعد هاني شاكر في تثبيت أقدامه في ظل وجود عمالقة الغناء أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم وفريد الأطرش ونجاة الصغيرة وشادية ووردة وغيرهم ويعد هو المطرب الشاب الوحيد الذي نجح في فرض وجودة في ظل وجود كل هذه الكوكبة من النجوم .
بل وصل الأمر بالبعض لقيامهم بإجراء مقارنات بينه وبين المطرب الكبير المخضرم عبد الحليم حافظ ورغم عدم منطقية المقارنة في هذا الوقت إلا أن هذا ساهم في لفت الأنظار أكثر وأكثر نحو المطرب الجديد فراحت الصحف والمجلات تتسابق لإجراء الحوارات واللقاءات معه ولم تتوقف عملية المقارنة بين صوته وصوت عبد الحليم خاصة أن المدعم الرئيسي لهاني شاكر كان الموسيقار محمد الموجى رفيق رحلة كفاح ونجاح العندليب الأسمر .

اشهر الالبومات والاغانى
ومما ساهم في نجاح وتألق هاني شاكر وهو في بداية مشواره الفني تقديم في ثوب مختلف باختيار أغنيات من نوعية خاصة نجح من خلالها في جذب جمهور الشباب.
ولعل ابرز واهم هذه الاغانى التي تضمنتها ألبوماته الأولى سيبوني أحب وقسمة ونصيب وكده برضه يا قمر وباقولك إيه وكانت جميعها ضمن ألبومه الأول (كده بارضه ياقمر) الذي حقق له نجاحا مدويا في منتصف السبعينات أكد به وجوده ومكانته كمنافس قوى وشرس لكبار المطربين في هذه المرحلة وأعقبه بالبوم (ياريتك معايا ) الذي نفذ منه 200 ألف نسخة وقت صدوره وهو رقم كبير وضخم بمقاييس فترة السبعينات وتكرر النجاح والتفوق بألبومه (ميل ياحب) الذي تضمن أغنيته الشهيرة صدقينى .
وتوالت بعد هذا ألبوماته وأغانيه الناجحة التي حافظ بها على مكانته ونجاحه ورصيده فى قلوب عشاقه فبعد رحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ تم اختياره ليغنى اغنية (هو اللى اختار) كلمات محمد حمزة والتي كانت معدة لعبد الحليم حافظ الا ان القدر لم يمهله لغنائها وصدرت الأغنية في البوم غنائي بصوت هاني شاكر فى نهاية السبعينات حقق نجاحا مدويا.
وظل الجمهور يطلبها منه في الحفلات الغنائية لأعوام طويلة وأكد نجاحه بالبومة التالي (وصلنا لفين) وتربع على قمة التوزيعات موسمين متتاليين بألبومه الشهير (حكاية كل عاشق) الذي تضمن في وجهة الأول (حكاية كل عاشق) وعلى وجهة الثاني الأغنيتين الشهيرتين (لوكنت غالى) و(مشتريكى ماتبعيش) .
وفى العام التالي 1983تربع على قمة توزيعات الكاسيت أيضا بألبومه الشهير (الحب مالوش كبير) الذي تضمن مجموعة من الأغنيات الجميلة مثل (مش باعتب عليك وحكم الهوى وأصاحب مين وكتبت لى السنين ويا فرح اسعد ليالينا وغيرها) .
وتوالت ألبوماته الهامة والناجحة مثل البومى (معاك) و( بعشق ضحكتك) وتربع على قمة توزيعات الكاسيت عام 1987 بألبومه الشهير (على الضحكاية) الذي حقق توزيعات فاقت النصف مليون نسخة فى مصر وحدها وكما احترم جماهيره احترمته الجماهير وأقبلت بكثافة على سلسلة ألبوماته التالية مثل (قلبى ماله) الذي تضمن مجموعة من الأغنيات الجميلة فى مقدمتها تعبت من الكلام ومعقول نتقابل تانى وغيرها .
وكذلك ألبومه (شاور) والبومة الشهير (كله يهون) وألبومه الجميل (تخسرى) الذي تضمن الأغنيات الرائعة ( اتمدت الايدين ونسيانك صعب أكيد وماتقولش ليه وغيرها) والبومة الشهير (غلطة ـ ليه مانحلمشى) الذي حقق انقلاب مدوي فى منتصف التسعينات وتجاوزت توزيعاته حاجز المليون نسخة.
وتوالى نجاح ألبوماته الجميلة (الحلم الجميل) و (جرحى انا ) حتى اصدر البومه قبل الأخير (بحبك ياغالى) في موسم 2003 وأخر ألبوماته (قربنى ليك) فى موسم صيف عام 2005 ووصل عدد الاغانى التى قدمها مطربنا الكبير خلال مشواره الفنى لنحو 600 أغنية ارتبط جمهوره بها خلال مشواره الفني الجميل الذي بدأه من سن الطفولة ولازال مستمرا حتى اليوم بنجاح وتألق كبير ناهيك عن أغانيه الوطنية والدينية الجميلة التى قدمها عبر مسيرته الفنية بالإضافة للاوبريتات الوطنية الجميلة التى شارك فيها فى الاحتفالات الوطنية المختلفة .
كما حصل هاني شاكر على العديد والعديد من الجوائز كثيرة عبر مسيرته الفنية من كافة الأقطار العربية والاوربية كما شارك في العديد من المهرجانات العربية والعالمية مثل مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة ومهرجان جرش في الأردن ومهرجان قرطاج في تونس وغيرها.
مى عز الدين من مواليد الاسكندرية عام 1980 و هى من مواليد برج الجدى فهى كا لطفلة الجميلة والجريئة التى كان يقع عليها الاختيار لتقديم حفلات تخرج الحضانة .

أما فى المدرسة بالاسكندرية كانت ترأس فريق المرح المدرسى

مى تهوى رسم البوتريه وليس ذلك غريب فخالها فنان الكاريكاتير المعروف رؤوف ناصرى الذى يعمل بمجلة روزا ليوسف وصباح الخير مى تخرجت من كلية الآداب قسم اجتماع
مى كانت مصرة على أن تصبح ممثلة فى عام2001 نمى الى مى أن المطرب المحبوب محمد فؤاد يبحث عن وجه جديدليشاركه البطولة فى فيلمه الجديد " رحلة حب " أخذت الزمام فى يدها وطلبت من صديق العائلة المخرج منير راضى أن يعرفها على مخرج الفيلم محمد فؤاد المخرج محمد النجار الذى وجد فى مى الجمال والموهبة وبسرعة تم الاتصال بمحمد فؤاد الذى أخذبجمالها و أسند اليها الدور .

والظهور الثانى لمى فى مسلسل " أين قلبى " الذى لعبت فيه دور ابنة يسرا . مى تذكر أنها جد محظوظة لا ختيارها لهذا الدور فقد كانت مى مدعوة لمشاهدة مسرحية " لما بابا ينام " من قبل مخرج المسرحية خالد جلال بعد العرض توجهت مى لحجرات الفنانين خلف الكواليس لتهنئة أبطال العمل

أعجبت يسرا بمى وعرفت منها أنها سبق لها القيام ببطولة فيلم أمام محمود فؤاد فقامت بمكالمة مجدى أبو عميرة مخرج " أين قلبى " و ـخبرته أنها وجدت من ستقوم بدور أبنتها فى المسلسل وفعلآ أسند الدور لمى رغم وجود أربعين مرشحة

وبعد ذلك قامت بالعديد من المسلسلات منها " الخقيقة والسراب " و " ياورد مين يشتريك " و " لقاء على الهوا " و " محمود المصرى " وقامت العديد من الأفلام ومنها " كلم ماما " مع الفنانة عبلة كامل والفنان القدير حسن حسنى والممثلة منة شلبى ثم فيلم " بوحة " ومن أعمالها فيلم " عمر وسلمى " مع المطرب تامر حسنى والفنان عزت أبو عوف

--------------------------------------------------------------------------------
نور الشريف ... أبوه كويتي وامه مصرية

مديحة يسري .. من اب تركي وام سودانية

نيللي كريم ... الاب مصري … والام روسية او بولندية


زينب صدقي … تركية الاصل


انور وجدي … سوري مسيحي


نجيب الريحاني … عراقي مسيحي


فريد الاطرش … لبناني درزي


اسمهان توفيق … لبنانية درزية


ماري منيب … سورية مسيحية


ليلي مراد … مغربية يهودية ... قيل انها اسلمت قبل وفاتها ..!!!


عادل ادهم … تركي الاصل


ليلي طاهر … تركية الاصل ... واسمها الحقيقي شرويت مصطفي

( شرويت زهرة بالتركية )


شادية … تركية الاصل واسمها الحقيقي فاطمة


بهيجة حافظ ... تركية الاصل


مديحة يسري ... من اب تركي وام سودانية


ايمان … ارمنية لبنانية


نيللي … من اصل ارمني


لبلبة … من اصل ارمني


بوسي … من اصل تركي واسمها الحقيقي صافيناز قدري


نورا … من اصل تركي وهي شقيقة بوسي


سعاد حسني … من اصل سوري وابيها خطاط شهير هاجر الي مصر


نجاة الصغيرة ... من اصل سوري وهي اخت سعاد حسني


عمرو دياب … من اصل فلسطيني


مي عزالدين … الاصل تركي


نرمين الفقي … تركية الاصل


حسين فهمي وشقيقة مصطفي ... الاصل شركسي


شويكار … من اصول تركية


ليلي فوزي ... من اصل تركي


ام كلثوم … بدوية مصرية


فريد شوقي … من اصل تركي -مصري

ليلي علوي … الاب مصري ... والام يونانية


ميمي جمال ... الاب مصري ... والام يونانية ايضا


ميرفت امين ... الاب مصري … والام انجليزية


جميل راتب … الاب مصري … والام فرنسية


شريهان … الاب سعودي … والام مصرية


نجوي فؤاد ... الاب مصري … والام فلسطينية


مريم فخر الدين وشقيقها يوسف ... الاب مصري ... والام مجرية


رشدي اباظة ... الاب مصري … والام ايطالية


نيللي كريم … الاب مصري … والام روسية او بولندية


عمر الشريف … لبناني مسيحي الحقيقي ميشيل شلهوب ..اسلم ..!!!!


زهرة العلا … سورية الاصل هاجرت الي مصر في بداية شبابها

احمد زاهر … من جذور تركية وتحديدا من مدينة قونية ..وهو من نسل البشوات


بديعة مصابني … سورية مسيحية من حلب ... هاجرت الي مصر في بداية شبابها


نور الهدي … لبنانية مسيحية واسمها الحقيقي الكسندرا


المخرج يوسف شاهين … من اصل لبناني مسيحي

--------------------------------------------------------------------------------
عبد الحليم حافظ (21 يونيو 1929 - 30 مارس 1977) هو مطرب مصرى، اسمه الحقيقي عبدالحليم شبانه.ولد في مدينة الحلاواتو يوجد بها السرايا الخاصة به و يوجد بها الآن بعض المتعلقات الخاصة به محافظة الشرقية. يعد أحد عمالقة الغناء العربي. توفي الفنان عبد الحليم حافظ يوم 30 من مارس 1977 عن عمر يناهز الثمانية و أربعين عاما، و السبب الاساسى في وفاته هو الدم الملوث الذى نقل اليه حاملا معه فيروس سى الذى تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بالبالهارسيا منذ الصغر كما قد أوضح فحصه في بريطانيا، و لم يكن لذلك المرض علاج وقتها. و قد حزن الجمهور حزنا شديدا لا سيما أن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر.و قد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم يعرف العالم مثلها سوى جنازة الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر . سواء في عدد البشر المشاركين في الجنازة أو في انفعالات الناس الصادقة وقت التشييع . الفنان عبد الحليم حافظ كان من أهم المطربين العاطفيين في فترة ظهوره من ناحية، وكان الممثل لمباديء الثورة، و للحلم المصري من ناحية أخرى في أغانيه الوطنية حتى أنه قيل أن أغاني عبد الحليم حافظ هي ثورة 23 يوليو على شكل أغانٍ و ألحان أو ماشابه هذا القول. وكان أيضا يسمى بمطرب الثورة و له أغان وطنية متعددة.

كان عبد الحليم يحب سيدة اسمها جيجي ولاكنها كانت متزوجة و بعد طلاقها بهدف الزواج منه ماتت. و لذلك غنى عبد الحليم حافظ اغنية في يوم في شهر في سنة.

يشاع عنه زواج من الفنانة سعاد حسني سرا و طلاقهما سرا لعدم رغبة عبدالحليم الإفصاح عن الزواج لمدة طويلة. برز كمغنٍ بتعاونه الشهير مع الملحن العبقري محمد الموجي و كمال الطويل ثم بليغ حمدي ، كما انه له اغاني شهيرة من الحان موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب مثل / اهواك - نبتدي منين الحكاية - فاتت جنبنا ، ثم أكمل الثنائي (حليم/بليغ) بالاشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزه أفضل الأغاني العربية من أبرزها:

زي الهوا، و سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا ،و موعود و غيرها من الأغاني.

وقد غنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان و رسالة من تحت الماء و هي من الأغاني المعروفة في الوسط العربي بشكل خاص والعالم بشكل عام و التي لحنها الموسيقار محمد الموجي.


أفلامه
قدم في السينما ستة عشر فيلما سينمائيا هي:

لحن الوفاء
أيامنا الحلوة*
بنات اليوم
الوسادة الخالية منقول عن رواية للأديب المصري إحسان عبدالقدوس
دليلة
شارع الحب
الخطايا
موعد غرام
أيام و ليالي
فتى أحلامي
البنات و الصيف
معبودة الجماهير
يوم من عمري
ليالي الحب
حكاية حب
أبي فوق الشجرة آخر أفلامه.

عبد الحليم.. فيلم ومسلسل
تم عرض فيلم روائى بعنوان " حليم" في شهر يوليو تموز عام 2006 وسط دعاية ضخمة، قام بدور البطولة فيه الممثل المصري المشهور أحمد زكى الذى توفى خلال تصوير الفيلم.

كما تم تصوير وانتاج مسلسل (العندليب..حكاية شعب) والذي يروي سيرة عبد الحليم حافظ اضافة إلى الاحداث التي مرت بها مصر خلال فترة وجوده منها قيام الثوة المصرية، وصعود جمال عبد الناصر، والحرب مع اسرائيل.

وقد قام بتمثيل دور الراحل عبد الحليم حافظ الممثل (شادى شامل) الذى فاز في مسابقة مذاعة تلفزيونيا كانت قد أقيمت للعثور على ممثل شاب يشبه بصورة كبيرة المغنى الأسطورة وفى مقدوره أن يؤدى دوره على شاشة التلفزيون.
فضائح الفنانين والفنانات لعام 2007


لأنهم تحت الأضواء ولأنهم نجوم تظل أخبارهم هي الشغل الشاغل للصحافة والناس، وهنا نتحدث عن أخبار الفنانين العادية، ولكن ماذا يمكن أن يحصل عندما يتعدى الأمر الأخبار العادية والشائعة، ويتحول الى فضيحة؟ في هذه الحالة تقوم الدنيا ولا تقعد ويطغي الخبر الفضيحة حتى على الأخبار السياسية، وهذا ما حصل مثلاً في فضيحة "كان" الشهيرة وما حصل ايضاً في فضيحة أحمد الفيشاوي وهند الحناوي اللذين شغلا بأخبارهما الرأي العام لشهور عدة.

عرف الوسط الفني منذ القدم وحتى اليوم الكثير من الفضائح "ومن العيار الثقيل" كما يقال، بدءاً بالدعارة والخيانة والزنا مروراً بتعاطى المخدرات والتزوير وانتهاء بالجاسوسية وبالقتل.

آدم وقمر
فضيحة ضج بها الوسط الفني تتعلق بالفنان الشاب آدم واسمه الحقيقي وائل شحاذة والمتزوج من قمر الطحش وهي فنانة جديدة، فلقد تم توقيف آدم مع والده في مخفر حارة حريك، بناء على شكوى أقامتها ضده قمر بتهمة ضربها بعنف ورميها في الشارع، وبأنه كان في حالة ضياع نتيجة إدمانه على تعاطي المخدرات، وبعد التحقيق مع الفنان ووالده نقلهما الى مخفر حبيش حيث أجري لهما اختبار تبين من خلاله أنهما ليسا مدمنين على المخدرات، وتم اطلاقهما. ويعود السبب في كل ما حصل الى ان آدم تفاجأ بزوجته تخونه مع رجل يحمل الجنسية القطرية دبرتها له ملكة جمال سابقة.

تعرفت قمر الى آدم في حفل خاص ثم توطدت علاقة الاعجاب بينهما حيث طلبت منه الزواج. فتزوجا وسكنا معاً في منزل عائلته. لكن زواجهما لم يدم طويلاً. ففي منتصف شهر سبتمبر الماضي، بدأت تتفاقم المشاكل بينهما لدرجة أن آدم ضرب قمر ضرباً مؤذياً ورماها في الشارع كما صرحت لإحدى المجلات، ما دفعها للاتصال برجال الشرطة ورفع شكوى ضده بعدما أخبرت رجال الشرطة عن تعاطيه المخدرات. واتصلت بأقاربها حيث تم نقلها الى مستشفى "السلام" لمعالجتها جراء الضرب الذي تلقته من آدم.

وعملت الشرطة على استدعاء آدم ووالده لاجراء التحقيقات معهما، لكن آدم لم يحضر الا بعد يومين من استدعائه. وقبل أن تصدر بحقه مذكرة توقيف حضر آدم الى مركز الشرطة بمرافقة والده حيث نفيا تهمة تعاطيه المخدرات، وتم نقلهما من مخفر حارة حريك الى مخفر حبيش. وبعد التحقيق معهما واجراء فحوصات للتأكد من عدم تعاطيهما المخدرات تم الافراج عن آدم ووالده. الفنان قرر رفع دعوى ضد الكاتب الذي كتب الموضوع وضد المجلة وضد كل من تناول هذه القضية، لأنه رأى في ذلك إهانة لكرامته، مشيراً الى انه تم استدعاؤه الى مركز الشرطة والتحقيق معه بتهمة تعاطي المخدرات، ولكن بعد ان اجريت الفحوصات اللازمة، تبين لهم انه لا يتعاطاها، نافياً أن يكون قد تم القاء القبض عليه، بل هو من ذهب بنفسه الى مركز الشرطة، مبدياً في الوقت نفسه اسفه لزواجه من الفنانة قمر قائلاً "ليتني لم أتزوجها" واصفاً زواجه منه بأنه "لحظة طيش".

سجن لجورج وسوف
أصدرت محكمة لبنانية حكماً غيابياً بحق المطرب جورج وسوف يقضي بسجنه لستة أشهر لادانته بتهمة اطلاق النار من سلاح حربي في بيروت قبل عامين.

وقضى الحكم بإدانة وسوف وحبسه مدة ستة أشهر بعد ادغام العقوبات بحقه والزامه بتسليم السلاح الحربي المستعمل ضمن مهلة اسبوع من تاريخ اصدار هذا الحكم، تحت طائلة اداء مبلغ مليوني ل.ل تمثل ضعفي قيمته المقدرة بمليون ل.ل وتدريكه الرسوم والنفقات. وأشار نص الحكم الى انه تم استدعاء المطرب جورج وسوف للتحقيق معه دون التمكن من الاستماع الى افادته لوجوده في سورية، وصدر الحكم غيابياً بحق وسوف، الذي يقبل منه الاعتراض والاستئناف.

وكان وسوف، وفق معلومات توافرت لمديرية قوى الأمن الداخلي، واثناء مروره قبل حوالي عامين مع موكبه قرب أحد المطاعم في محلة عين المريسة في بيروت، أقدم على اطلاق نحو عشرين طلقاً نارياً من بندقية حربية لاسباب مجهولة، فيما اكدت مصادر مقربة من وسوف، انه كان برفقة شخصية خليجية مرموقة لدى وقوع الحادث، وان الشخص الذي برفقته هو الذي أقدم على اطلاق النار، لكن سفارة بلاده تدخلت لدى السلطات اللبنانية لمنع محاكمته، وبالتالي ألصقت التهمة بالفنان. وأضافت المصادر ان المطرب اللبناني يعتزم استئناف الحكم، خصوصاً انه كان خارج البلاد لدى صدوره.

ميريام فارس جريئة جداً
أثارت الفنانة ميريام فارس، جدلاً واسعاً، بعد التصريحات الجريئة جداً، التي ادلت بها لاحدى الاذاعات الجزائرية والتي وصفت بأنها
الاسم:احمد محمد صلاح الدين محمد احمد عبدالعزيز احمد يوسف صلاح الدين السقا

تاريخ الميلاد:17 نوفمبر 1969
هو ابن المخرج الكبير صلاح السقا و كما يظهر حب السقا الشديد وارتباطه بوالده كما يردد السقا دائما انه يحترم العرائس وانه تعلم الكثير منه.. تخرج احمد السقا من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج وتوالت خطوات تفوقه فكان الأول على دفعته بتقدير امتياز وهى براهين لظهور نجم ساطع في سماء الفن.
تزوج من مها محمد الصغير وتم الزفاف في 17 نوفمبر 1999 وأنجبا ولد واحد أسمه "ياسين" وتعرف عليها فكانت في إسطبل الخيل لأنها كانت صاحبة فاطمة أخته وكانت تذهب معها لركوب الخيل وأعجب بها جدا وقرر أنه يتجوزها.
اشترك في بداية حياته ومشواره الفني في ادوار صغيرة منها مسرحية خدلك قالب في دور كومبارس حيث كانت تعرض في مسرح الشباب بالقطاع العام – مسرحية غلط في غلط – مسرحية النهارده أخر جنان مع نجم الكوميديا محمد رضا، ومسرحية فيما يبدو سرقوا عبدو.
وتم اكتشافه على يد الكاتب أسامة أنور عكاشة وقدمه للمخرج محمد فاضل وأشركه في مسلسل النوة عندما شاهده في مسرحية خدلك قالب أعجب بيه وقدمه للمخرج محمد فاضل.
وأيضا له ادوار صغيره في عده إعمال وهى دور في فيلم ليله ساخنة ودور في فيلم أيام السادات مع النجم الراحل احمد زكى ودور في مسلسل النوه مع النجمة فردوس عبد الحميد وأخر في مسلسل نصف ربيع الآخر مع النجم يحيى الفخرانى وغيرها من الإعمال المتميزة منها ايضا فيلمه "تيمور وشفيقة".
جوائز:حصل الفنان احمد السقا على الكثير من الجوائز جائزة أحسن ممثل والجوائز التي تعتمد على التصويت من خلال الانترنت مثل اوسكارا أر تى وكرم أكثر من مره لإبداعه الفني في أعمال وتفوقه وأداءه الجميل فهو يستحق.
الهوايات الشخصية:-
عاشق للخيل يحبه كثيرا ويهتم به فهي صفه من صفات الفرسان يحب كره القدم في أوقات الغناء وأيضا السفر والرماية والجري على الشاطئ والتواصل مع جمهوره.
حجز النجم محمد هنيدي مكانا مهما داخل القلوب منذ الطلة الأولى على جمهوره ببساطته وخفة دمه والاهم شكله الذي تشعر عندما تشاهده انك قابلته آلف مرة قبل ذلك فهو ابن البلد الذي تشاجر بالأمس من أجلك وهو سائق الميكروباص الذي جاء بك إلى عملك والعسكري الذي نظم لك المرور وهو المصري الذي تعرفه من بين الألوف انه محمد هنيدى الذي قلب موازين السينما المصرية في السنوات الماضية.
الحياة عند محمد هنيدى تبدأ من الخامسة بعد العصر يصحو من نومه ليسأل عن بنته فاطمة يقبلها ويلعب معها حتى يحين ميعاد الإفطار فيأكل وينتظر شريف باهر مدير أعماله وصديقه القديم وصهره أيضا فهو متزوج من شقيقة عبير زوجة هنيدى يأتي شريف ولكن ليس من مكان بعيد فهو يسكن في الشقة المقابلة لشقة هنيدى مباشرة.
ويبدأ شريف في الحديث عن أشياء كثيرة ينتبه لها هنيدى كثيرا وأحيانا لا يعرف أحد غيرهما عما يتحدثان أحيانا يتحدثان بكلام لا يفهمه أحد أصلا يمضى محمد هنيدى بعد ذلك والساعة تكون قد قاربت الثامنة إلى المسرح حيث يوم جديد من «طرائيعو» مسرحيته الجديدة والتي تعرض في اكثر الأماكن ازدحاما، والزحمة بالنسبة لهنيدى مؤشر لنجاحه وهى أشياء تشعر بها إذا جلست بجواره في السيارة في الطريق إلى المسرح آو أماكن التصوير سلامات وأحاديث متبادلة في الإشارات وعلى الطريق أشياء يقول عنها محمد هنيدى إنها تعيده إلى الماضي حيث امبابة أهله الذين يعرفهم فردا فردا حتى الآن.

محمد هنيدى اسمه بالكامل محمد هنيدى احمد من مواليد 1960 تخرج من معهد السينما قسم انتاج و كانت بدايته فى مسرح الجامعة..ثم اكتشفه المخرج يوسف شاهين و اسند له دور صغير فى فيلم اسكندرية ليه عام 1981 ثم اسكندرية كمان و كمان و رشحة بعد ذلك المخرج خيرى بشارة لبطولة فيلم "يوم حلو يوم مر" عام 1988 و توالت بعد ذلك افلامه التى ادى فيها ادوار صغيرة و من بينها"مرسيدس و سارق الفرح و المنسى و هدى و معالى الوزير" الى ان جاء له دور عمره و الذى نقله الى مصاف نجوم الشباك من خلال فيلم" اسماعلية رايح جاى"....
وكان من افلامه و هو فيلم "صاحب صاحبه" و يجسد فيه دور اسامة مهرج فى فرقة استعراضية ابن بلد يعشق اهل حارته التى يعيش فيها و يرتبط بعلاقة صداقة منذ الصغر مع صديق عمره جاد "اشرف عبد الباقى" ضحى بالمال من اجله فاتفق معه على انا يسافر جاد بدلا منه الى احدى الدول العربية بينما يبقى هو فى مصر لرعاية جده و ام جاد يتحايل فى بداية الفيلم ليعيد جاد و ينجح فى ذلك و يدعى المرض حتى لا يسافر مرة اخرى
و من جهة اخرى يقع اسامة فى غرام شابى "ريهام عبد الغفور" و يحارب كى يفوز بها لمع فى المسرح والتليفزيون وأشتهر بالأدوار الثانوية فى السينما منها " إسكندرية ليه " عام 1981 و " إسكندرية كمان وكمان " عام 1987 ثم عمل مع الفنان عادل إمام فى فيلم " المنسى " عام 1993 و" بخيت وعديلة " عام 1995 ثم جاءته فرصة البطولة فى فيلم " صعيدى فى الجامعة الأمريكية " وبعد هذا الفيلم أسند له بطولة عدة أفلام ، عمل بالمسرح عدة مسرحيات منها " حزمنى يا " و " عفروتو ".

--------------------------------------------------------------------------------